أدب وثقافة

خمسة أفلام تكشف المشكلات الاجتماعية التي تواجهها المرأة المصرية

خمسة أفلام تكشف المشكلات الاجتماعية التي تواجهها المرأة المصرية

ترجمة: مي شهاب

Screen-Shot-2015-01-02-at-6.59.55-pm

السينما المصرية معروفة بتصويرها لجوانب حياة المصريين اليومية ومشكلاتهم، ونجحت في أغلب الأحيان في تناول وتصوير القضايا والموضوعات المتعلقة بحياتهم. ويدين صناع الأفلام العربية ونجومها بشكل كبير  بنجاحهم إلى السينما المصرية.

ومن الموضوعات الهامة التي تحتاج إلى مزيد من التغطية في السينما المصرية تلك المتعلقة بالمرأة وقضاياها وحقوقها وحياتها ككل.

وفيما يلي رصد لخمسة أفلام حديثة نجحت ببراعة في تناول القضايا الاجتماعية للمرأة .

فيلم “678”

678

هذا الفيلم مبني على قصص وأحداث واقعية، وهو واحد من أفلامي المفضلة، ويركز فيلم “678” على التحرش الجنسي والصراعات التي تواجهها المرأة في حياتها اليومية. ويصور الفيلم  حياة ثلاث فتيات هن فايزة، و صبا، و نيللي اللائي ينتمين لطبقات اجتماعية مختلفة إلا أنهم يتعرضن للتحرش بطرق متباينة.

بنتين من مصر

bentein

يتناول هذا الفيلم حياة فتاتين مصريتين (بنات عم)، ومن هنا جاءت تسميته. ويستعرض الفيلم بشكل أساسي مشكلة العنوسة وأهمية الجواز في حياة البنت المصرية باعتبار أنه أمر حتمي يجب حدوثه لكي تجد ذاتها وتصبح سعيدة.

أسماء

m3

يدور الفيلم حول حياة “أسماء” وهي أرملة مصرية تعاني من مرض نقص المناعة البشرية (الإيدز) وتحتاج إلى إجراء عملية جراحية في المرارة إلا أنها للأسف لم تجد طبيبا يوافق على إجراء العملية لها.

إلا أنها لم تفقد الأمل على الرغم من الصعوبات التي تواجهها كأم وحيدة ومصابة بالإيدز في مجتمعنا وتحاول جاهدة إعالة عائلتها التي تضم والدها وابنتها حبيية.

أحلى الأوقات

m4

تتلقى سلمى، بعد وفاة والدتها، خطابات تحتوي على تفاصيل طفولتها وصور وشرائط كاسيت لمطربها المفضل محمد منير. وتعتقد سلمي، في البداية، أنها من أصدقاء الطفولة، فتعاود التواصل معهم. ثم تكتشف أن الخطابات لا تأتيها منهم. وتبدأ سلمى وأصدقاؤها معا رحلة لاكتشاف هوية المرسل المجهول. وطوال هذه الرحلة، نعايش المشاكل التي تواجهها كل منهن باختلاف طبقاتهن الاجتماعية وأحلامم وأهدافن مختلفة.

 

فتاة المصنع

m5

هيام فتاة مصرية نموذجية تبلغ من العمر 21 عاما وتعمل في أحد المصانع. نشأت على مشاهدة أفلام سعاد حسني وعشقت أغانيها، معتقدة أن السعادة هي الوقوع في الحب. وتقع في حب صلاح، المشرف الجديد في المصنع لتكتشف حقًا أن الحب هو الإجابة الدائمة عن السعادة. ونعايش، طوال أحداث الفيلم، التحولات التي تمر بها الجميلة هيام.  

 

أدب وثقافة

More in أدب وثقافة

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
المفكر محمد أسد

من اليهودية إلي الإسلام.. رحلة المفكر والرحالة الأوروبي محمد أسد

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
دعاء العدل

اختيار دعاء العدل ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا لعام 2016

أصوات مصرية23 نوفمبر، 2016
البوستر الدعائي للفيلم - المصدر: IMDB

«قبل الفيضان»… رائعة وثائقية جديدة لقناة ناشيونال جيوغرافيك وليوناردو دي كابريو

هديل السمري22 نوفمبر، 2016
الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وزوجته بوسي شلبي، في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي، ديسمبر 2012- رويترز

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق الليلة ويهدي دورته إلى “الساحر”

أصوات مصرية15 نوفمبر، 2016
14463241_10154961623202289_8176077139969131321_n

ثلاث مشاهد مكثفة.. عن الحب

محمد السلاموني1 أكتوبر، 2016
مسجد بلال في فيللة،

بيع أول مجموعة لصور سياحية في مصر بعد 170 عامًا

شيرين عمر27 سبتمبر، 2016
saudiarabiagrungyflagbythink0-1

تحت المايكروسكوب: الوهابية ودولتيهم السعوديتين .. الأصل والفصل

عمر محيسن22 سبتمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved