منوعات

أطعمة مصرية تكتسح مدينة نيويورك

أطعمة مصرية تكتسح مدينة نيويورك

halal2

بقلم: شريف باجت ل Daily News Egypt– ترجمة: مي شهاب

إذا ساقتك الأقدار إلى مدينة نيوريوك الأمريكية وتصادف وجودك في وسط المدينة، فعليك أن تتجه صوب شارع 53 بالحي السادس، لتجد نفسك أمام طابور طويل مثير للدهشة والتسأول، لماذا هذا الحشدَ؟ هل يوجدشخص مشهور ينتظرون الحصول على توقيعه؟ أم هي أشياء توزع بالمجان؟ فما الذي يمكن أن يكون مسؤولًا عن الانتظار في طابور نحو ساعتين؟

وستفأجا بالإجابة وهي أهلا وسهلا في ذا حلال جايز“!

ذا حلال جايزهى عربة طعام يمتلكها مصريون، ويطهون أطباقا من الدجاج الحلال، ولحم الضأن مع الأرز الأصفر. قائمة طعامهم بسيطة للغاية، لكن ربما يكمن السر وراء الإقبال الشديد على العربة في الصوص الذي تتعدد أصنافه، وأبرزه الصوص الأبيض.

يقوم الطهاه بغمس الدجاج في أكياس بلاستيكية مليئة بالتوابل قبل وضعه على الشواية، فيعبق الجو برائحة شهية لنكهات شرق أوسطية. بينما يتم إعداد لحم الضأن بطريقة مشابهة للشاورما السورية إلى حد كبير، ويُقدَم مع اللحوم أرز بسمتي أصفر مفلفل وسلطة جانبية، هى بالأساس مجرد شيء آخر يوضع عليه الصوص الأبيضالشهير.

لا أحد يعلم مكونات الصوص الأبيض الشهير، إنما لا يشبع منه أحد من مرتادي العربة من موظفين و سائقي أجرة و سياح وغيرهم. كثيرون يقولون إن الصوص يحتوى على المايونيز ولكن لا أحد توصل إلى باقي سر الخلطة“.

يبدأ ذا حلال جايزالعمل خلال فترة الظهيرة لتلبية احتياجات الموظفين خلال فترة الراحة، وتستمر حتى الرابعة صباحا من أجل رواد النوادي الليلية حيث توفر لهم وجبات شهية، بعد حفلات تمتد حتى ساعات الصباح الأولى، وبسعر معقول.

فستة دولارات للطبق الواحد يعد سعرا مناسبا وسط غلاء نيويورك.

halal

ما السر في نجاح هذه العربة الصغيرة وطعامها المنكه بـالصوص الأبيضالخرافي؟ وكأي قصة نجاح، على المرء أن يبحث عن تفاصيلها ومن يقف ورائها.

تعرفوا على أحمد السقا وعبدالباسط السيد من الأسكندرية ومحمد أبو العنين من القاهرة، أصحاب ذا حلال جايز“.

هاجر الشبان الثلاث إلى مدينة نيويورك عام 1990، وكانت بدايتهم بالعمل على عربة لبيع الهوت دوج في وقت كانت معظم عربات الهوت دوج وكعك البريتزلالمملح قاصره على اليونانين. أما اليوم، أصبحت تلك التجارة تقريبا في مملوكة لمصريين. وازداد عدد عربات بيع الأطعمة، ودخلت أصناف جديدة على قائمة الطعام.

وعلى الرغم من اختلاف الآراء عن أسباب زيارة حجم هذه التجارة ، يزعم كثيرون أن الفضل يرجع إلى هؤلاء المصريين الثلاث في تغيير قواعد اللعبة.

ومع ذلك، فالطراز اليوناني الصغير للعربة لم يتغير بين عشية وضحاها، حسبما يقول الشبان الثلاثة، فقد استغرق الأمر ما يقرب العامين قبل أن يأخذوا زمام المبادرة في تجديد العربة، والبداية كانت مع سائقي سيارات الأجرة.

سائقو سيارات الأجرة في نيويورك، وغالبيتهم من المسلمين، كانوا يواجهون صعوبة في إيجاد وجبات مشبعة ورخصية ومعدة وفقًا لتعاليم الشريعة الإسلامية خلال أوقات عملهم التي قد تمتد إلى الثانية بعد منتصف الليل. ولكونهم مسلمين، طلب السائقون من الشبان الثلاث (السقا والسيد وأبو العينين) أن يعدوا قائمة طعام تتناسب ورغباتهم.

فتوسعت العربة وتعددت أصناف الطعام التي تقدمها، وهنا خرجت ذا حلال جايزإلى النور

halal3

ومع نجاح العربة، تعدد روادها من سكان نيوريوك ولم يعد متقتصرا على السائقين فقط. وبدأت العديد من العربات التي تتبع خطواتهم تظهر في أنحاء المدينة، وعددهم اليوم يفوق عدد العربات اليونانية القديمة الأصغر حجما.

لكن لم تلق أي من تلك العربات نجاحا يضاهي نجاح عربة ذا حلال جايز“. ويُعزو البعض السبب في ذلك إلى الصوص الأبيض، فيما يرى البعض الآخر أن السبب هو موقع العربة (الواقعة على بعد خطوات قليلة من متحف الفن والتصميم). وأي ما يكون، فيبقى سر النجاح لغزا.

الآن، وبعد مرور نحو 25 عاما من مهنة تقديم الطعام في الشارع، يتطلع ذا حلال جايزإلى افتتاح سلسلة مطاعهم الخاصة. ووقع الشبان الثلاث اتفاقية مع شركة Fransmart الاستشارية (التي تعمل في مجال سلاسل المطاعم). وهي نفس الشركة التي نحجت في توسيع مطاعم “Five Guys Burgers and Fries” من أربعة مقرات في شمال ولاية فرجينيا وحولتها إلى سلسلة مطاعم للوجبات السريعة بأكثر من 1200 متجر لتتجاوز مبيعاتها مليون دولار العام الماضي، حسبما أفادت صحيفة نيويورك تايمز.

وضعت شركة Fransmart خطة خماسية لتوسيع لـذا حلال جايز، تتضمن افتتاح أكثر من 100 فرع في الولايات المتحدة وفروع في أوروبا و دول جنوب شرق أسيا. وبذلك ستكون ذا حلال جايزأول سلسلة مطاعم شرق أوسطية تنافس سلسلة ماكدونالدز وكنتاكي.

وقد افتتح أول فرع في يونيو الماضي في منطقة ‘إيست فيليدج‘ بنيويورك. ومن المقرر أن يُفتتح فرع جديد قرب جامعة كولومبيا. مع إضافة بعض أنواع الطعام الجديدة في القائمة مثل الكفتة، والحلويات مثل البسبوسة.

ارتباط ذا خلال جايزبوجودها في الشارع يعد من أهم نقط تميزها، لذلك فأن نقل خدماتها من على الرصيف إلى طاولات الطعام، ستكون حتما تجربة جديرة بالمتابعة.

وكما هو معروف، فأن الكولونيل ساندرز مؤسس مطاعم كنتاكي بدأ ببيع الدجاج من عربته، لذا قد تكون عربة ذا حلال جايزهي نقطة انطلاقهم نحو العالمية. وكما كان لدى كنتاكي خلطة سرية مكونة من 11 عشبا، فلدى ذا حلال جايزالصوص الأبيض الذي يميزها.

منوعات

More in منوعات

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
جزر الزبرجد

بعد أزمة جزيرتي “صنافير وتيران”.. أهم 4 جزر مصرية

شيرين عمر29 ديسمبر، 2016
كريمة عبود

كريمة عبود.. أول مصورة عربية في التاريخ

شيرين عمر28 ديسمبر، 2016
100799466-168639700-1910x1000

النساء يكتسحن الإقتصاد العالمي.. 39.6 تريليون إجمالي ثروات نساء العالم

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
مدينة مونتريال الكندية

أهم الوجهات السياحية في 2017 .. بينها دولة عربية

شيرين عمر8 ديسمبر، 2016
large-3024979570405379286

روسيا والأرجنتين .. دول قامت بـ«تعويم العملة» لإنعاش اقتصادها

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
n-smytabdalqadr-large570

«سمية عبد القادر».. عربية مسلمة تخترق المجلس البلدي الإيطالي

شيرين عمر25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved