سياسة والمجتمع

رمزية نهب متحف ملوي بالمنيا: فقدان التاريخ المصري

رمزية نهب متحف ملوي بالمنيا: فقدان التاريخ المصري

هناك أكثر من ألف قطعة أثرية يمتد تاريخها إلى ثلاثة ألاف وخمسمائة عام، نهبت و دمرت خلال أعمال العنف التي شهدتها مصر على مدار السنوات الأربع الماضية.

malawi

متحف ملوي بالمنيا في صعيد مصر تعرض لعملية نهب في ليل يوم الخميس الموافق الخامس عشر من شهر أغسطس 2013.

حجم الدمار الهائل الذي تسببت به عملية النهب يمكن تقديره من خلال الصور و الفيديوهات التي انتشرت على شبكات الإنترنت، فلا ترى سوى تماثيل قديمة مشوهة وحاويات عرض مهشمة الزجاج كانت تضم بين أركانها مجموعة من أندر القطع الأثرية نادرة، ولكن كلها الآن فارغة.

لم يصدر أي إحصاء رسمي مفصل بالقطع المسروقة حتى الآن، لكن شهادات غير رسمية تفيد بأن هناك أكثر من ألف قطعة أثرية قد فقدت من المتحف، الأمر الذي أثار حالة من الحزن والعضب في آن واحد لدى العديد من المصرييت، لكونه بمثابة اعتداء صارخ على التراث الثقافي المصري.

وبحسب تصريح لوزير الآثار فإن أنصار مرسي هم المسؤولون عن هذا الفعل الإجرامي، حيث أعلن المتظاهرون الاعتصام بحديقة المتحف ثم تم اقتحامه.”

واستنادا إلى أن كاميرات المراقبة قد دمرت فليس هناك دليل يدعم هذا التصريح، وبالرغم من ذلك فهناك ما يثير الشك نظراً للتصريحات المثيرة التي صدرت عن بعض قادة الإخوان المسلمين خلال فترة حكمهم ضد التراث الثقافي لمصر.

malawi2

ومن منظور خطابات قادة من جماعة الخوان فإن الآثار المصرية القديمة ليس بالشيء الذي نعتز به ونحميه، وإنما هي رموز مسيئة يجب تدميرها. هذه الفكرة كانت ولازالت محض جنون تام.

لسوء الحظ فإن هذه المحاولة للتلاعب بهوية الثقافة المصرية و الترويج للعنف كانت لها نتيجة ملموسةً في حادثة الإعتداء على متحف ملوي.

وتقع مسؤولية كبيرة في هذا الإعتداء على السلطات أيضا، حيث أفاد شهود العيان أن المتحف لم يكن به أي واجد أمني وقت الحادثة. فقد خصصت الدولة كامل طاقتها وسلطتها لتأمين المناطق التي يزداد بها أعداد المتظاهرين بالإضافة إلى المرافق المؤسسية واللوجستية والدبلوماسية.

يبدو وبكل وضوح أنه لا يوجد شرطة كافية لحماية وحراسة المواقع والمتاحف الأثرية التي لا تحصى في مصر. وطبقاً لهذا النقص في الموارد فإن التراث المصري في خطر منذ أحداث الخامس والعشرين من يناير. و قد تم نهب و تخريب المتحف المصري نفسه في الأيام الأولى للثورة، وأجريت عمليات حفر غير مصرح بها أيضاً بلا هوادة في ربوع مصر.

و كانت حادثة متحف ملوي هي الأخيرة في سلسلة الأفعال الإجرامية والغير قانونية التي تم ارتكابها ضد الإرث الثقافي المصري على مدى السنين الأخيرة. ولكن سرعان ما أصبحت هذه الأماكن رمزاً للمعركة تم وضعها من قبل العديد الأشخاص و المنظمات لحمايتها.

وكلف وزير الآثار لجنة أثرية لفحص موقع المتحف ومعاينته ووضع قائمة بالمفقودات وعرضها على النائب العام لحين إجراء تحقيق، و طبقاً لما قاله الوزير فإن القائمة ستعرض أيضاً على جميع الموانئ المصرية لمنع أي محاولة لتهريب القطع الأثرية المسروقة خارج البلاد.

malawi3

على صعيد آخر فقد أطلقت مبادرة أوقفو نزيف التراثالتي تضم فريق من المتطوعين مجموعة كاملة من الصورة للقطع الأثرية التابعة لمتحف ملوي، ودشنوا حملة مكثفة على صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لزيادة التوعية والمشاركة بمعلومات قدر الإمكان في الوقت المناسب.

يبدو أن هناك تحركاً فعلياً في هذه القضية، فقد استعادة مصر تمثالين للإله المصري أوزوريس سُرقا في وقت سابق، وهو ما يعد علامة إيجابية.

إن فكرة امتلاك أشخاص مجهولين خاصة الأثرياء لهذه القطع الأثرية هو أمر بغيض في حد ذاته، ليس فقط للقيمة الجوهرية التي تمثلها تلك القطع و لكن أيضاً لما لها من قيمة تاريخية في ظل الأحداث الجارية.

فتلك الأشياء هي رمز للدولة التي تسعى منذ فجر التاريخ للعظمة والتغلب على العقبات.

تلك القطع الأثرية المسروقة هي الوسيلة التي تدعم معنى أن مصر هي نموذج للحضارة، النموذج الذي مازال في تقدم والآن يواجه أعظم تحديات من كراهية وانقسام.

تلك القطع الأثرية هي تذكير تاريخي لبلد مختلف جدا، والتي هي نتاج العديد من المؤثرات على مدى آلاف السنين.

مخاطرة فقدان تلك القطع بمثل هذه الطريقة يضم بين طياته معنى مستتر لمصر في مثل هذه الأيام، حيث تظهر كيف أنه من السهل أن نفقد أثر ما كنا وما سوف نصبح عليه.

سياسة والمجتمع

More in سياسة والمجتمع

معرض للسلع المعمرة والأجهزة الكهربائية- صورة من أرشيف رويترز

موجة غلاء تضرب السلع المعمرة .. وتوقعات بالمزيد في الشهور المقبلة

أصوات مصرية29 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
آثار الانفجار الذي وقع في ي الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، 11 ديسمبر 2016 - صورة من الكنيسة.

الهيئة الهندسية: الانتهاء من ترميم الكنيسة البطرسية خلال 15 يوما

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016
مواطن يحاول تنظيم حشود من المسلمين والأقباط تتزاحم للتبرع بالدماء أمام بنك الدم.. صورة ياسمين سليم من أصوات مصرية.

المسلمون يزاحمون المسيحيين للتبرع.. هنا بنك الدم “الكل في واحد”

أصوات مصرية11 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
fidel-castro-turned-90-on-saturday-so-cubans-made-him-a-90-meter-long-cigar

عذرًا فيدل.. اللي مايعرفك يجهلك

عمر محيسن26 نوفمبر، 2016
البوستر الرسمي للحملة - المصدر: الصفحة الرسمية للحملة على فيس بوك

«ﭼود».. تعالى نلضم أسامينا

شوارع مصر25 نوفمبر، 2016
رجال إطفاء يكافحون حريقا في حيفا يوم الخميس. تصوير: باز راتنر - رويترز.

متحدث إسرائيلي: مصر سترسل طائرتين للمساعدة في إخماد الحرائق

أصوات مصرية25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved