منوعات

أنواع المطاعم فى مصر

أنواع المطاعم فى مصر

collage-2016-06-11

افتح مطعم ..”أو كافيه ،هكذا يكون الرد على جملة أنا بفكر أعمل مشروع،هذا الرد ثابت عند أغلب المصريين دون تفكير والسبب أيضاً ثابت وواضح وهو هو الناس بتبطل أكل؛ كان لهذه العبارة مفعول السحر قبل بضع سنوات من الآن نظراً لقلة المتنافسين وكثرة المستهلكين؛ أما الآن فقد زاد عدد المستهلكين وتنوعت أذواقهم لكن عدد المتنافسين زاد أيضاً وأصبحت المنافسة قوية والبقاء هنا ليس للأقوى بل للأكثر تميزاً؛ البقاء للمتفرد الذي يصنع شيئاً مختلفاً أو يقدم لك نفس الشيء ولكن بطريقة مختلفة تجعله متميزاً عن الباقين. هكذا أصبحت المنافسة أكثر شراسة خاصة بعد ظهور السوشيال ميديا وزيادة تأثيرها على توجيه المستهلك.
أصبحت الكثير من المطاعم لها صفحات خاصة على الفيسبوك ومنهم من يتعامل معها باحترافية عن طريق تخصيص موظف لمتابعتها أدمن الصفحة، بل وذهب الأمر أبعد من ذلك بعد أن أصبح هناك صفحات متخصصة في تقييم المطاعم والحكم على جودة ما تقدمه من أكلات ولهذه الصفحات صداها الجيد عند الناس وتأثيرها عليهم ومن هذه الصفحات من هم حقاً حياديون وموضوعيون في آرائهم ومنهم فى رأيي من يكتبون إعلانات مدفوعة الأجر في شكل (ريفيو).

أما عن شكل المطاعم الآن؛ فمع هذا التطور الذي ذكرناه سابقاً اختلفت أشكالها كثيرا؛ً فهناك المطاعم التي تعتمد على الطابع الشعبي لجذب زبون لا ينتمي لهذه الطبقة بالطبع؛ في هذه الحالة المطعم يلعب على نقطة أنه يوفر للزبون جواً لن يستطيع أن يجده في البيئة المحيطة به وحتى نوع الأكلات في الغالب لن يستطيع الزبون أن يتذوقه في منزله، وهذا النوع من المطاعم ينقسم لنوعين من حيث الموقع الجغرافي؛ فهناك من يعتمد على أنه متواجد بمنطقة شعبية مثل أسطورة الماضى القريب البرنسالكائن بشارع الوحدة العربية بحي إمبابة وهناك أيضاً أسطورة الحاضر كابر صبحى؛ يتشابه الاثنان في نوعية الطعام المقدم وإن زاد كابر على البرنس في تقديمه للمشويات ويتشابه الاثنان أيضاً فى طبيعة الحي الذي يقعان فيه، فجزء من متعة بعض زبائنهم في رحلة الوصول إليهم وكونها مغامرة أنه أكل النهاردة في إمبابة أو في روض الفرج.


هناك أيضاً من يذهب أبعد من ذلك فيتجه إلى خيم المندىفى كرداسة قاطعاً لذلك الطريق الدائري بأكمله و ما أدراك ما الدائري إنها حقاً مغامرة غير مأمونة العواقب خاصة في طريق العودة ليلاً. هناك أيضاً من يوفر لك ذلك الجو الشعبي ولكن في أماكن أكثر رقياً وأكثر أمناً أيضاً مثل أبو السيدذلك المطعم الذي يقدم الأكلات الشعبية ويقدم الخمور أيضاً ولا تسألني ما العلاقة بينهما ولكنه سر الخلطة، فهذا المطعم متمركز في حي الزمالك منذ فترة كبيرة وبالطبع كلنا نعرف كم عدد الأجانب الذين يتواجدون في هذا الحي؛ والآن هو متواجد أيضاً بمول سيتي ستارز الشهير؛ على نفس الدرب يسير مطعم زوبةالواقع في حي الزمالك أيضاً وهناك فرع شارع 9 بالمعادي لما لأهل المعادي من حق في تناول هذه الأكلات اﻷورينتال هذا بجانب فرع الداون تاون بالتجمع حتى لا يتهمهم أحد بالتفرقة بين أطراف المجتمع أو أطراف الدائري مش فارقة.

هكذا كان النوع الأول من المطاعم في مصر؛ أما النوع الثاني فهو مطاعم الاستايل، وهذا النوع من المطاعم يحاول الجمع بين جودة الطعام حسب المقاييس المصرية وجودة المكان أيضاً، حيث تستطيع فيه أن تخرج مع زوجتك وخطيبتك بجانب أن تمارس حقك في قول كلمتين حلوين أثناء تناول وجبتك بعكس النوع السابق ومن أمثلة هذا النوع تشيليزو روستريو كورتيجيانو؛ أعرف أن هناك مطاعم أخرى لكنها عنصرية بالنسبة لكاتب هذه السطور والمطاعم التي اعتاد الذهاب إليها!

هناك أيضاً المطاعم الاستايل قوىمثل سكوياحيث نهر النيل بجانبك وهناك جابرييلحيث البطل أحمد عبد العزيز بجانبك مش عارف إيه المتعة في كده بس من المؤكد أن هذا النوع من المطاعم ستايل أكثر من اللي قبلهم وده لعدة أسباب مثل الموقع ،وجود خمور بالنسبة لي مش ميزة ، الإضاءة مع الديكور اللى بيضيف رومانسية أكثر على المكان، الراقصة اللى بتكون موجودة في جابرييل يوم الخميس جايز، ممكن بما أن هم أغلى فعشان كده هم ستايل أكتر ،كل دي احتمالات واردة بس الأكيد إن مفيش فرق في طعم الأكل نفسه.

هناك أيضاً موضة المطاعم اللبنانية وهي رائجة بالمناسبة لما لها من مذاق لذيذ وحاجة جديدة برضه؛ ومن أمثلة هذه المطاعم تماراوليلىو هما مملوكان لنفس الشركة بالمناسبة راجع نظرية أحمد حلمي التسويقية في فيلم جعلتني مجرما ًأيوة بالظبط كده كل نفسك قبل ما حد ياكلك؛ نرجع لموضوعنا ونلخص كلامنا في إن مطعم يقدم أكل لبناني في ديكور لذيذ و كراسي مريحة ومختلفة هي بضاعة رائجة أيضاً هذه الأيام.

هناك أيضاً نوع من المطاعم يعتمد على نقل تجربة أجنبية مثل مطعم كازا دو كارنالبرازيلي والذي يقدم بوفيه لحوم مفتوح مقابل 200 جنيه للفرد؛ وهناك أيضاً مطعم باركاوالمكسيكي والذي يتضح من اسمه الإسباني أنه مطعم مشويات باربكيو يعنى بس بالإسباني و للصدفة أو لحسن التخطيط كلاهما في المعادي وهناك أيضاً مطعم مهراجاالهندي ونرى أن وجه التشابه هو أن كلهم يقدمون اللحوم ولكن بطرق مختلفة معروفة المصريين بيحبوا اللحمة ، هناك أيضاً تجربة المطاعم السورية شاورما ومناقيشوهذه التجربة زادت وانتشرت ولازالت بعد مجيء الكثير من إخواننا السوريين في أعقاب أحداث الثورة السورية.
هناك أيضاً تجربة مطاعم البرجر حيث الأحجام الكبيرة و اللحم الخالص بدون فول صويا والشوي على الجريل مثل بافالو برجرو وايلد برجروغيرهم، يذهب الشباب لدفع ضعف أو أكثر مما يدفعون في ماكوهارديزليتذوقوا طعماً مختلفاً للبرجر و إن كان هارديز الأقرب للحقيقة -.

هناك أيضاً مطاعم تعتمد على الفكرة مثل تويستد فروزىوهو الأيس كريم بنكهاته المختلفة والمستحدثة على ذلك الصاج الغريب طعمه ممتاز بالمناسبة وهناك أيضاً باى بايكوهي عربة البطاطا بالنوتيلا وبنكهات أخرى هي بالطبع غريبة على البطاطا، هناك أيضاً بطاطس & زلابياوكلها أفكار بسيطة بل وبعضها عادي لكن أحسن تسويقها. هناك أيضاً مطاعم تعتمد على غرابة الاسم مثل بيف في رغيف“.

وهكذا اختلفت أشكال المطاعم وطريقة تسويقها فمنهم من اعتمد على المكان ومنهم من اعتمد أن سعره قليل ومنهم من اعتمد على أن سعره عالٍ فزبونه مميز؛ وهكذا تعددت الأسباب والأكل واحد وبالهنا والشفا.

منوعات

احمد رجب محمد على حسن و الشهير باحمد رجب حسن، من مواليد القاهرة 1987، تخرجت من كلية العلوم قسم الجيوفيزياء بجامعة عين شمس و عملت بمجال استكشاف البترول باكثر من شركة داخل و خارج مصر. درست فن السيناريو لتحقيق حلمى فى ان اكون سيناريست و روائى و الان اكتب اولى اعمالى الدرامية و بكتب طبعا لشوارع مصر لتحقيق حلمى القديم فى ان اكون كاتب صحفى.

More in منوعات

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
جزر الزبرجد

بعد أزمة جزيرتي “صنافير وتيران”.. أهم 4 جزر مصرية

شيرين عمر29 ديسمبر، 2016
كريمة عبود

كريمة عبود.. أول مصورة عربية في التاريخ

شيرين عمر28 ديسمبر، 2016
100799466-168639700-1910x1000

النساء يكتسحن الإقتصاد العالمي.. 39.6 تريليون إجمالي ثروات نساء العالم

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
مدينة مونتريال الكندية

أهم الوجهات السياحية في 2017 .. بينها دولة عربية

شيرين عمر8 ديسمبر، 2016
large-3024979570405379286

روسيا والأرجنتين .. دول قامت بـ«تعويم العملة» لإنعاش اقتصادها

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
n-smytabdalqadr-large570

«سمية عبد القادر».. عربية مسلمة تخترق المجلس البلدي الإيطالي

شيرين عمر25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved