أدب وثقافة

اللعبة الجميلة الفاسدة

اللعبة الجميلة الفاسدة

 

المصدر: آ.إف.پي

المصدر: آ.إف.پي

نستمتع حاليا بالوجه الممتع من كرة القدم، الدوريات تدخل مرحلة الحسم ودوري أبطال أوروبا سيشهد مواجهات كبيرة، كرة القدم حقا هي اللعبة الجميلة.

في الوقت نفسه، يقترب الإعلان عن فضيحة فساد فيفا الكبرى من إتمام عامه الأول، وقبل شهرين تم الكشف عن تسريبات أوراق بنما لكي تزيد طين فيفا بلةً أخرى.

هل حان وقت إنقاذ اللعبة الجميلة من الكيان الفاسدالذي يحكمها؟ فكرة كرة قدم بلا فيفافكرة ثورية، ولكن ليست كل الأفكار الثورية تصلح للتنفيذ على أرض الواقع.

فيفا يحكم عالم كرة القدم منذ تأسيسه عام 1904، يقوم بتنظيم البطولات التي تشترك فيها الاتحادات القارية كلها تحت مظلته، والتنظيم هنا يعني كل شيء، من الملاعب لإقامة الفرق وحتى بيع حقوق البث (والتي قد يتورط رئيس فيفا الجديد جياني إنفانتينو في شبهة فساد لها علاقة بحقوق البث).

إذاً، الاستغناء المباشر عن فيفا يبدو حلاً غير منطقياً، ولكن ما الحل في ظل تلطيخ الكيان الحاكم للرياضة للوجه الجميل لها؟

الحل الأول المطروح كان لجنة الأخلاقيات، ولكن بعد تورط خوان بيدرو دامياني عضو اللجنة في تسريبات موساك فونسيكا، الأمر صار عبثياً.

أثبتت الوثائق وجود تعاملات مالية بين دامياني، عضو اللجنة التي عاقبت ميشيل بلاتيني وجوزيف بلاتر وآخرين بسبب الفساد المالي وثلاثة أشخاص أخرين، تلك التعاملات المالية تقود للنهاية لاسم يوجينيو فيجيريدو، نائب رئيس سابق في الفيفا، وحالياً تحقق معه السلطات الأمريكية بشأن تهم غسيل أموال.

هل الحل في تكوين سلطة رقابية أعلى من فيفا؟

هذا الأمر يبدو الأكثر منطقية، لجنة رقابية مستقلة بشكل تام عن فيفا، مهمتها مراجعة جميع التحويلات المالية من وإلى الكيان الحاكم لكرة القدم وعدم إجراء تلك التحويلات إلا بعد موافقة اللجنة عليها.

كرة القدم ستستمر، فساد الفيفا المستمر منذ بداية الألفينيات على أقصى تقدير لن يوقفها، الأمر كله يكمن في جعل اللعبة جميلة من كل جوانبها.

أدب وثقافة

فادي أشرف، كاتب وصحفي رياضي بموقع FilGoal.com عمل سابقا بجريدة Daily News Egypt ووكالة الأنباء الإسبانية وموقع المصري اليوم

More in أدب وثقافة

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
المفكر محمد أسد

من اليهودية إلي الإسلام.. رحلة المفكر والرحالة الأوروبي محمد أسد

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
دعاء العدل

اختيار دعاء العدل ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا لعام 2016

أصوات مصرية23 نوفمبر، 2016
البوستر الدعائي للفيلم - المصدر: IMDB

«قبل الفيضان»… رائعة وثائقية جديدة لقناة ناشيونال جيوغرافيك وليوناردو دي كابريو

هديل السمري22 نوفمبر، 2016
الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وزوجته بوسي شلبي، في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي، ديسمبر 2012- رويترز

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق الليلة ويهدي دورته إلى “الساحر”

أصوات مصرية15 نوفمبر، 2016
14463241_10154961623202289_8176077139969131321_n

ثلاث مشاهد مكثفة.. عن الحب

محمد السلاموني1 أكتوبر، 2016
مسجد بلال في فيللة،

بيع أول مجموعة لصور سياحية في مصر بعد 170 عامًا

شيرين عمر27 سبتمبر، 2016
saudiarabiagrungyflagbythink0-1

تحت المايكروسكوب: الوهابية ودولتيهم السعوديتين .. الأصل والفصل

عمر محيسن22 سبتمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved