سياسة والمجتمع

خمس سنوات على انتهاء ملحمة الأمريكان في بلاد النهرين .. أو هكذا ظننا

خمس سنوات على انتهاء ملحمة الأمريكان في بلاد النهرين .. أو هكذا ظننا

130314210440-09-iraq-war-horizontal-large-gallery

المصدر : سي إن إن

التاسع عشر من أغسطس كان موعد انسحاب الجيش الأميريكي من العراق، بعد احتلال دام لثماني أعوام ونصف، وكان من المُفترض أن تنسحب جميع القوات ولكن بقي خمسين ألف جندي أميريكي، ليعملوا على تدريب القوات العراقية ضد الإرهاب، على أن يُكملوا عملية الانسحاب الكامل نهاية عام ٢٠١١؛ و كأن تواجد خمسين ألف جندي لا يُعتَبَر احتلال.

من أهم الأحداث التي شهدتها العراق أثناء فترة الاحتلال هو إعدام  الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، رحمه الله، عام ٢٠٠٦ في مشهدٍ استحوذ على اهتمام العالم بأجمعه، و قد تم الإعدام فجر يوم عيد الأضحى وهو الذي اعتبره العالم الإسلامي إهانة للإسلام والمسلمين، و لم يكن هناك أي رد فعل، وتحوّل هذا اليوم من عيدٍ و احتفالات إلى نكبة في صفحة الامة العربية.

وكسببٍ للدخول، اتهمت الولايات المتحدة العراق بامتلاكها أسلحة دمار شامل، وبالرغم من عرض العراق للأدلة المعتمدة والتي تؤكد خلو البلاد من أي أسلحة من هذا النوع، لم تضع الولايات المتحدة كل هذا في الاعتبار و اخذت الخطوة والتي امتدت لثماني سنوات كاملة.

800px-Baghdad_etm_2003092_lrg

صورة لمحطة ناسا تظهر بغداد من الجو 4 أبريل 2003

كان الهدف من هذه الخطوة هو الاستيلاء على الموارد العراقية والتي تتمثل في الكنز النفطي الموجود على الأراضي، فتُتعبر العراق هي ثالث أكبر دولة مُصدرة للنفط، بعد المملكة العربية السعودية وإيران، هذا بالإضافة إلى أن لديها احتياطي كبير من الغاز الطبيعي، فكانت اسلحة الدمار الشامل هي الخدعة التي استخدمها جورج بوش لدخول العراق، و تحولت بعدها العراق إلى مكان تُهان فيه الكرامة العربية بأيدي أميريكية.

و بالرغم أيضًا من أن أول انتخابات تشريعية ديمقراطية يشهدها العراق كانت تحت مظلة الاحتلال الأميريكي عام ٢٠٠٥، إلا أن هذا لم يُجدي بأي نفع للشعب العراقي.

فأحد السلبيات التي جنتها العراق من هذا الغزو هو صراع سني شيعي أدى إلى حروب أهلية وتفرقة في المجتمع؛ وأدت هذه الحرب إلى مقتل الآلاف من السنيين في قتال بدأ و لا يزال موجود في المجتمع العراقي؛ هذا بالإضافة إلى تدهور الجيش العراقي بشكل كبير.

من الأشياء السلبية التي نراها الآن في العراق هي تفريق هذه الامة إلى مذاهب دينية وصراع سني شيعي يصبُ في مصلحة الولايات المتحدة وايران. ففي أوائل الاحتلال، اندهش الجيش الأميريكي بالأعداد السُنية التي تحارب وتساهم في مقتل العديد من الضباط والعساكر الاميريكيين، وبسبب زيادة الجثث التي كانت تُنقل باستمرار إلى الولايات المتحدة مُغلّفةٌ بالعلم الأميريكي، بدأت هذه الحرب أن تفقد التأييد الشعبي، و لهذا كان علي الاحتلال أن يتحرك.

عمل بعدها المسئولون الأميريكيون في العراق علي تسليح القوات الشيعية، الذين كانوا ضد سياسيات صدام حسين، لمحاربة السنة في البلاد؛ و كان صدام قد قتل العديد من الشيعة خلال فترة حكمه مما ساعد على كراهية الشيعة له بعد موته ومساعدة الجيش الأميريكي في القضاء على القوة السنية.

أنشأت الولايات المتحدة ما يُعرَف بفرق الموت الشيعية، والتي كان هدفها تنقية المجتمع من أهل السنة؛ فكان من له علاقة بالمذهب السني يُقبَض عليه، يُعذّب بأبشع الطُرق و تُنتهك كرامته بأمرٍ مباشر من الاحتلال آنذاك، فكان الهدف هو إضعاف سيطرة السُنيين و تقليص دعم المملكة العربية السعودية لهم، بعدما كان السنيون يهيمنون على معظم المناصب العليا في الدولة قبل الغزو، و تقوية الطرف الإيراني من خلال مساندة المليشيات الشيعية وخلق حرب وعنف طائفي يساعد على تفكيك وحدة العراق، لأن هذا بالضرورة كان يهدف إلى تعزيز تواجد القوى الأميريكية في البلاد.

(4/06/03-Iraq , )  A Iraqi civilian begs for help as Marines of 3rd Batallion 4th Marine try to search his house during a fight against Iraqi militants in southeast outskirt of Baghdad. Staff Photo by Kuni Takahashi.  Saved in ).

تصوير: كوني تاكاهاشي

من تبعات الاحتلال أيضًا هو تدهور الجيش العراقي و ذلك لعدة أسباب أهمها هو حل الجيش عام ٢٠٠٣، والذي أدى إلى تزلزل داخل الجيش الذي أعيد توظيف وتدريب جنود جدد بمهام جديدة تحت قيادات أمريكية؛ فكان من المتطلب على القيادات الأمريكية تدريب الدفعات الجديدة في أقل من ١٨ شهرًا للسرعة في السيطرة على السنة التي اندفعت بقوة تجاه الاحتلال، ناهيك عن الاقتصاد المتدهور والحالة التي يعيشها الشعب العراقي الضائع.

قال دينيس روس، المستشار الأميريكي بمعهد واشنطن، “ إن بناء ديمقراطية مستقرة في العراق لا يزال بعيدًا”؛ أما ديفيد أوتواي، الباحث بمعهد وودرو ويلسون، فقد تحدث عن بوش وقال: “اعتقد بوش بأن الحرب في العراق هدفها للديمقراطية وقد ثُبِت أنه إما كان ساذجًا أو جاهلًا إلى حد كبير، فالعراق الآن أقل ديمقراطية وأكثر عنفًا وطائفية واستبدادية”

تحدث الإثنان عن الهدف الكاذب للولايات المتحدة وهو إقامة دولة ديمقراطية في العراق، ولكنه كان هدف يخبيء ورائه مساعي أخرى تسعى لتدمير العراق، وقد أدت مهمتها على أكمل وجه. فمنذ قدوم رئيس الوزراء نوري المالكي، عام ٢٠٠٦ ونهاية ولايته عام ٢٠١٤، زاد المدّ الشيعي في العراق وأقام ديكتاتورية شيعية بدلًا من السنية السابقة ولا يزال هناك عنف واستبداد قائمين حتى هذه اللحظة خاصة بظهور داعش.

وعلى أقل تقدير، فقدت العراق نحو ١٧٥ ألف مدني عراقي، رحمهم الله،  و قُتِل في الجانب الآخر نحو ٤ آلاف جندي أميريكي، كُل هذا بالطبع كان يتم تحت أعين الوطن العربي الذي كان و ما زال يسيطر عليه الخوف من الولايات المتحدة.

 

 

 

سياسة والمجتمع

نبذة: مصري متخرج من جامعة تكساس تك (Texas Tech) بالولايات المتحدة الاميريكية قسم علوم سياسية. كاتب و شاعر. شغوف بحقوق الانسان. مواليد ابريل ١٩٩١.

More in سياسة والمجتمع

معرض للسلع المعمرة والأجهزة الكهربائية- صورة من أرشيف رويترز

موجة غلاء تضرب السلع المعمرة .. وتوقعات بالمزيد في الشهور المقبلة

أصوات مصرية29 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
آثار الانفجار الذي وقع في ي الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، 11 ديسمبر 2016 - صورة من الكنيسة.

الهيئة الهندسية: الانتهاء من ترميم الكنيسة البطرسية خلال 15 يوما

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016
مواطن يحاول تنظيم حشود من المسلمين والأقباط تتزاحم للتبرع بالدماء أمام بنك الدم.. صورة ياسمين سليم من أصوات مصرية.

المسلمون يزاحمون المسيحيين للتبرع.. هنا بنك الدم “الكل في واحد”

أصوات مصرية11 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
fidel-castro-turned-90-on-saturday-so-cubans-made-him-a-90-meter-long-cigar

عذرًا فيدل.. اللي مايعرفك يجهلك

عمر محيسن26 نوفمبر، 2016
البوستر الرسمي للحملة - المصدر: الصفحة الرسمية للحملة على فيس بوك

«ﭼود».. تعالى نلضم أسامينا

شوارع مصر25 نوفمبر، 2016
رجال إطفاء يكافحون حريقا في حيفا يوم الخميس. تصوير: باز راتنر - رويترز.

متحدث إسرائيلي: مصر سترسل طائرتين للمساعدة في إخماد الحرائق

أصوات مصرية25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved