سياسة والمجتمع

أدولف هتلر.. الديكتاتور الذي أحبه شعبه

أدولف هتلر.. الديكتاتور الذي أحبه شعبه

Hitler_right

بالأمس كانت ذكرى انتخاب أشهر ديكتاتور عرفته البشرية، الزعيم  النازي، أدولف هتلر، تأتي شهرة هتلر من كونه قد استطاع أن يجعل الشعب الألماني يقف في صفه ويشاركه حلمه الأعظم في احتلال العالم، وكان نتيجة ذلك قيام الحرب العالمية الثانية.

حاول الكثيرأن يسير على دربه سواء في عصره أو فيما تلاه، ولكن النتيجة كانت “لم ينجح أحد”، فحتى حليفه الزعيم الإيطالي الفاشي، موسيلينى، لم يكن على نفس القدر من الكاريزما والإقناع مثل ذلك الرجل الذي  كاد أن يغير خريطة العالم لولا تدخل الأمريكان، وثبات وصلابة السوفييت، لكانت أوروبا ومن وراءها العالم بأسره قد وقعت في قبضة الألمان، بقيادة زعيمهم هتلر.

وكعادة أى ديكتاتور لم يستطع الصمود للنهاية ولكن بسبب إحساس العظمة والكبرياء الزائد في حالة هتلر وشعوره، بل واقتناعه التام، أنه وبني عرقه هم خير من عرفت البشرية، لم يستطع تخيل أنه قد انهزم فانتحر وانتهت أسطورة هتلر وانتهت معها سطوة العرق النازي، لتبدأ البشرية مرحلة جديدة تبادل فيها السوفييت والأمريكان السيطرة، حتى بدأ صراعهما الثنائي بين الرأسمالية الأمريكية والشيوعية الروسية، وهو الصراع المحتدم حتى الآن دون أن يستطيع أيا من الطرفين تحقيق انتصار حاسم.

Adolf Hitler-709

أما عن الشعب الألماني فقد بدأ مرحلة جديدة من الكفاح فيما عقب سقوط النازية، واستطاعوا كتابة تاريخ جديد من التقدم في شتى المجالات، ولكن هذه المرة دون أن يحملوا الكراهية للعالم أو أن يتعاملوا معهم بمنطق الاستعلاء، كما كان الحال إبان حكم هتلر، والآن لنذهب في رحلة قصيرة لاكتشاف محطات هتلر الرئيسية من البداية حتى الانتحار.

عاش هتلر طفولة قاسية مع أب دائم البطش به، فكان لهذه البداية المأساوية له كطفل الأثر في تكوين شخصيته العنيفة والعدوانية فيما بعد.

ولد أدولف هتلر في النمسا في 20 ابريل 1889 لأب قد نسبه لعائلة أمه، لأنه لم يكن ابنًا شرعيًا، ونستطيع أن نستنتج من ذلك سر عدوانية هذا الأب مع ابنه أدولف، استمر هتلر في الحياة في النمسا حتى انتقل للحياة بميونيخ بألمانيا، وأخذ في الترقى داخل الحزب  النازي حتى صار رئيسًا له في 1921، أى بعد عام واحد من التحاقه به.

في عام 1933، تم تعيينه مستشارًا للبلاد حيث عمل على إرساء دعائم نظام تحكمه نزعة شمولية وديكتاتورية وفاشية، وانتهج هتلر سياسة خارجية لها هدف معلن وهو الاستيلاء على ما أسماه بالمجال الحيوي ويُقصد به السيطرة على مناطق معينة لتأمين الوجود لألمانيا النازية، وضمان رخائها الاقتصادي وتوجيه موارد الدولة نحو تحقيق هذاالهدف.

وقد قامت قوة الدفاع ،فيرماخت، التي أعاد بنائها بغزو بولندا في عام 1939 مما أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية، وخلال ثلاث سنوات، احتلت ألمانيا ودول المحور معظم قارة أوروبا، عدا بريطانيا، وأجزاء كبيرة من أفريقيا ودول شرق وجنوب شرق آسيا والدول المطلة على المحيط الهادي، وثلث مساحة الاتحاد السوفياتي، من الغرب حتى مدينة ستالينغراد.

وفي أواخر عام 1942، لحقت الهزيمة بالقوات الألمانية في معركة العلمين الثانية، الأمر الذي وضع حدًا لمحاولة هتلر الاستيلاء على قناة السويس والشرق الأوسط.  وفي فبراير من عام1943، انتهت معركة ستالينجراد الهائلة بتدمير الجيش السادس الألماني، وبعد ذلك وقعت معركة كورسك الهائلة. وأصبحت قرارات هتلر العسكرية غريبة الأطوار بشكل متزايد، وأخذ الوضع العسكري والاقتصادي لألمانيا في التدهور. كذلك، تدهورت حالة هتلر الصحية، فقد كانت يده اليسرى ترتجف، ويعتقد أيان كيرشو ، كاتب السيرة الذاتية لهتلر، وآخرون أن هتلر ربما يكون قد عانى من مرض شلل الرعاش.

Hitler-Eiffel-Tower

و بعد اجتياح قوات الحلفاء لصقلية، عملية هاسكي في عام 1943، تم عزل موسوليني من قبل بييترو بادوليو، الذي أعلن استسلامه لقوات الحلفاء. وطوال عامي 1943 و1944، كانت القوات السوفيتية تجبر جيوش هتلر على الانسحاب بكل ثبات على طول الجبهة الشرقية. وفي السادس من يونيو من عام 1944، تمت عملية إنزال جيوش الحلفاء الغربيون في شمالي فرنسا، في واحدة من أكبر العمليات البرمائية التي حدثت في تاريخ العسكرية، وهي العملية التي تعرف باسم عملة القائد الأعلى.

وفي أبريل من عام 1945، هاجمت القوات السوفيتية ضواحي مدينة برلين، ووجد هتلر نفسه في وضع يجبره فيه مطاردوه على الفرار إلى جبال بافاريا ليتمكن من مواجهتهم في جولة أخيرة في المعقل الوطني الذي لجأت إليه الفلول المتبقية من القوات، ولكن هتلر كان مصممًا على أن يعيش في عاصمة بلاده أو يهلك فيها.

ثم استطاعت قوات السوفييت الدخول إلى قلب برلين وكانوا على بعد 500 متر فقط من القبو الذي  اختبأ به هتلر والذي  كان شاهدًا على انتحاره برفقة صديقته، والتي كان قد تزوجها قبل ساعات فقط من الإقدام على قرار الانتحار بعد تيقنه من أنه لامفر من الهزيمة وانهيار الامبراطورية النازية.

كانت هذه بعض الملامح البسيطة من حياة هتلر والذي  اعتبرته مجلة التايم الامريكية واحد من اكثر مائة شخصية تأثيرًا في القرن العشرين وهى مسيرة إن أردنا الحديث عنها باستفاضة فلن يسعنا مجلدات لسردها.

 

 

 

سياسة والمجتمع

احمد رجب محمد على حسن و الشهير باحمد رجب حسن، من مواليد القاهرة 1987، تخرجت من كلية العلوم قسم الجيوفيزياء بجامعة عين شمس و عملت بمجال استكشاف البترول باكثر من شركة داخل و خارج مصر. درست فن السيناريو لتحقيق حلمى فى ان اكون سيناريست و روائى و الان اكتب اولى اعمالى الدرامية و بكتب طبعا لشوارع مصر لتحقيق حلمى القديم فى ان اكون كاتب صحفى.

More in سياسة والمجتمع

معرض للسلع المعمرة والأجهزة الكهربائية- صورة من أرشيف رويترز

موجة غلاء تضرب السلع المعمرة .. وتوقعات بالمزيد في الشهور المقبلة

أصوات مصرية29 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
آثار الانفجار الذي وقع في ي الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، 11 ديسمبر 2016 - صورة من الكنيسة.

الهيئة الهندسية: الانتهاء من ترميم الكنيسة البطرسية خلال 15 يوما

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016
مواطن يحاول تنظيم حشود من المسلمين والأقباط تتزاحم للتبرع بالدماء أمام بنك الدم.. صورة ياسمين سليم من أصوات مصرية.

المسلمون يزاحمون المسيحيين للتبرع.. هنا بنك الدم “الكل في واحد”

أصوات مصرية11 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
fidel-castro-turned-90-on-saturday-so-cubans-made-him-a-90-meter-long-cigar

عذرًا فيدل.. اللي مايعرفك يجهلك

عمر محيسن26 نوفمبر، 2016
البوستر الرسمي للحملة - المصدر: الصفحة الرسمية للحملة على فيس بوك

«ﭼود».. تعالى نلضم أسامينا

شوارع مصر25 نوفمبر، 2016
رجال إطفاء يكافحون حريقا في حيفا يوم الخميس. تصوير: باز راتنر - رويترز.

متحدث إسرائيلي: مصر سترسل طائرتين للمساعدة في إخماد الحرائق

أصوات مصرية25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved