سياسة والمجتمع

حادث لوكيربى .. ومازالت الحقيقة غائبة

حادث لوكيربى .. ومازالت الحقيقة غائبة

طائرة لوكيربي - أرشيفية

طائرة لوكيربي – أرشيفية

واحدة من أكثر حوادث الطائرات إثارة للجدل، وهذا نظرًا لأن دولة بأكملها قد دفعت ثمن هذا الحادث حيث انه من تبعات هذا الحادث قد فرض على ليبيا حصارًا اقتصاديًا بسبب رفضها تسليم المتهمين الرئيسيين فى بداية الأمر، الحصار الذي استمر لسنوات حتى ارتضت ليبيا أن يتم محاكمة مواطنيها أمام دولة محايدة و هى هولندا.

بدأت الأحداث في الحادي و العشرين من ديسمبر 1988 حين انفجرت طائرة أمريكية من طراز “بوينج 747″، تابعة لشركة “بان أمريكان”، أثناء تحليقها أعلى قرية “لوكيربى” الاسكتلندية، وقد نجم عن الحادث مقتل 259 شخصًا، هم جميع من كان على متن الطائرة و11 شخصًا من سكان القرية حيث وقعت.
وبعد تحقيقات ليست معلنة، وبعد تكهنات من وسائل الإعلام، تم تدوير المسؤلية بين دول مختلفة، يجمع بينها رابط العداء لأمريكا، وحركات تحرير تضعها أميركا في خانة المنظمات الارهابية.

وبعد سنوات من التحقيق تنقلت الاتهامات شرقًا وغربًا وفق مصالح الطرف القوي الولايات المتحدة، وقد ألقيت المسؤولية أولًا على منظمة فلسطينية، ثم على سوريا ،وبعدها على إيران، وأخيرًا توصلت الاستنتاجات والتحقيقات إلى ليبيا.

وبالتزامن، صدر في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا في 13 نوفمبر 1991 أمر بالقبض على مواطنين ليبيين اشتبه في مسؤليتهما عن تفجير الطائرة؛ كونهما يعملان بمكتب شركة الخطوط الجوية الليبية بمطار لوقا بمالطا، وقيل أن بمعرفتهما تم شحن حقيبة تحتوي على متفجرات.
على الفور رفضت ليبيا الطلب وبدأ القضاء الليبي التحقيق في الاتهام، وأوقف المواطنين الليبيين، وطلب من الدولتين تقديم ما لديهما من أدلة ضدّهما.
أصرت الدولتان على طلبهما ورفضت ليبيا الاستجابة، لما رأته، حسب ما أعلنته، من اتهامات باطلة تثيرها الدولتان دون توفّر أية أدلة لديهما.
بعد رفض ليبيا تسليم مواطنيها، تم فرض عقوبات اقتصادية على ليبيا و تم حصارها اقتصاديا حتى أحست الدولتان أن ثغرة قد فتحت في جدار العقوبات المتصدع، قبلتا فى 24اغسطس 1998 بمحاكمة الليبيين في بلد ثالث هو هولندا حيث وافقت ليبيا.

وبعد اجراءات استمرت فترة بدأت المحاكمة بهيئة مؤلفة من 3 قضاة، واستمرت لمدة 84 يومًا من المرافعات القانونية. وفي 31 يناير 2001 أدانت المحكمة الليبي، عبد الباسط المقرحي، وبرأت المتهم الثاني الليبي، الأمين خليفة فحيمة.

حُكِمَ على المقرحي في 31 يناير 2001 بالسجن المؤبد إثر إدانته بالتورط، و في نوفمبر 2003، قررت المحكمة العليا في اسكتلندا أن على المقرحي أن يمضي 27 عامًا علي الأقل في السجن قبل أن يحظى بالإفراج المشروط، وقد قضى فترة سجن طويلة معتقلًا في سجن قرب غلاسكو إلى أن تم الإفراج عنه لأسباب صحية فى العشرين من أغسطس 2009 حيث أنه مصاب بمرض سرطان البروستاتا وتمت إعادته إلى ليبيا دون تبرئته و استقر فى ليبيا حتى وفاته فى العشرين من مايو 2012.

و فى أعقاب الثورة الليبية و مقتل القذافى، ظهرت تقارير تفيد أن المقرحي كان عميلُا سريًا للمخابرات الليبية، وأن التفجير قد تم بتعليمات من القذافي آنذاك، و كعادة الحوادث الكبرى مازالت الحقيقة الكاملة غائبة حتى وإن اهتدت التحقيقات إلى وجود جاني.

سياسة والمجتمع

احمد رجب محمد على حسن و الشهير باحمد رجب حسن، من مواليد القاهرة 1987، تخرجت من كلية العلوم قسم الجيوفيزياء بجامعة عين شمس و عملت بمجال استكشاف البترول باكثر من شركة داخل و خارج مصر. درست فن السيناريو لتحقيق حلمى فى ان اكون سيناريست و روائى و الان اكتب اولى اعمالى الدرامية و بكتب طبعا لشوارع مصر لتحقيق حلمى القديم فى ان اكون كاتب صحفى.

More in سياسة والمجتمع

معرض للسلع المعمرة والأجهزة الكهربائية- صورة من أرشيف رويترز

موجة غلاء تضرب السلع المعمرة .. وتوقعات بالمزيد في الشهور المقبلة

أصوات مصرية29 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
آثار الانفجار الذي وقع في ي الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، 11 ديسمبر 2016 - صورة من الكنيسة.

الهيئة الهندسية: الانتهاء من ترميم الكنيسة البطرسية خلال 15 يوما

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016
مواطن يحاول تنظيم حشود من المسلمين والأقباط تتزاحم للتبرع بالدماء أمام بنك الدم.. صورة ياسمين سليم من أصوات مصرية.

المسلمون يزاحمون المسيحيين للتبرع.. هنا بنك الدم “الكل في واحد”

أصوات مصرية11 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
fidel-castro-turned-90-on-saturday-so-cubans-made-him-a-90-meter-long-cigar

عذرًا فيدل.. اللي مايعرفك يجهلك

عمر محيسن26 نوفمبر، 2016
البوستر الرسمي للحملة - المصدر: الصفحة الرسمية للحملة على فيس بوك

«ﭼود».. تعالى نلضم أسامينا

شوارع مصر25 نوفمبر، 2016
رجال إطفاء يكافحون حريقا في حيفا يوم الخميس. تصوير: باز راتنر - رويترز.

متحدث إسرائيلي: مصر سترسل طائرتين للمساعدة في إخماد الحرائق

أصوات مصرية25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved