أدب وثقافة

ذكري ميلاد الخيميائي باولو كويلو

ذكري ميلاد الخيميائي باولو كويلو

large-556219119563980386

“إذا رغبت في شيء، فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك”

هذه هي أشهر مقولات باولو كويلو والتي تحدث بها عن كيفية تحقيق الناس لأسطورتهم الشخصية، وكان الأمس الموافق الرابع والعشرون من أغسطس هو ذكرى ميلاد باولو كويلو الذي طاوعه العالم كله لتحقيق رغبته وأسطورته الشخصية، حتي أصبح من أنجح الكتاب في العالم ورواياته تحقق مبيعات خيالية، والبشر من مختلف الأعراق والأجناس يحتفلون بذكرى ميلاده ويكتبون عنه أيضا!

ولد باولو كويلو في البرازيل عام 1947، والده كان مهندس، ووالدته سيدة كاثوليكية متدينة، وأسرته ميسورة، درس الحقوق، ولم يبدأ حياته العملية كروائي ولكن عمل بالاخراج المسرحي والصحافة والتمثيل وحتي كتابة الاغاني.

ولكن تحول اهتمامه بأشياء كالعوالم الروحية وديانات الشرق و الهيبية حيث ترك دراسته ليسافر مع جماعة الهيبيز لعدد من البلدان الاوروبية وامريكا، وذلك بكل تأكيد كان له بالغ الأثر في نضج شخصية باولو وبدايته لتأمل الحياة من وجهة نظر مختلفة بعيدا عن حياة الصخب.

كان أول طريقه للكتابة الروائية عندما نشر أول كتاب له عام 1982، اسمه “ارشيف الجحيم” وتبعته أعمال أخرى كرواية “الحج” التي استلهمها من رحلته التي قام بها سيرًا علي الأقدام لمدة شهرين لزيارة مقام القديس جايمس في كومبوستيلا، ويقول باولو عن هذه الرحلة  أنها “تبعث علي الروع و الرهبة” وهذا ما يفسره تغير طريقة تفكيره ونظرته للحياة بشكل كامل بعدها واتجاهه للميتافيزيقيا والفلسفة في كتاباته وتوغله في العوالم الروحانية للحياة.

ولكن كل هذه الأعمال لا تقارن من أي جهة بنجاح “الخيميائي” الرواية التي كانت سبب شهرته وحققت مبيعات تفوق 150 مليون نسخة في جميع انحاء العالم، وترجمت إلى 80 لغة، ونال عدة جوائز وأوسمة بسببها.

والقاريء لروايات باولو يعلم أن روح العالم والإشارات الالهية للإنسان والسعي وراء هدف معين هي سمة مشتركة في كل أعماله لأن هذه هي قناعاته علي الصعيد الشخصي، ومع ذلك، فإن مضمون كتاباته التي تدورعن الارشادات الروحية والطاقة الإيجابية في كافة أعماله من أبرز الانتقادات التي تعرض  لها، فهناك نقاد يرون أن باولو لا يمتلك موهبة استثنائية تحقق له كل هذا النجاح، بل شهرة أعماله تعتمد على المضمون الإيجابي وهذه الإرشادات.

ومن أبرز اعمال باولو كويلو التي حققت جدل كبير هي روايته “الزانية”، حيث تم اتهامها بأنها ما هي إلا بورنوغرافيا أو إباحية تشوبها مواعظ باولو الأخلاقية ورسائله الحكمية، ولكن أيضًا هذا لا يمنع أن الرواية جققت نجاح كبير.

أما عن حياته الشخصية فهو متزوج من كاتبة ورسامة تدعي كريستينا، وهي رفيقته في السفر والترحال، ويحرص باولو علي التواصل مع قرائه ومعجبيه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حيث يمتلك حساب علي تويتر وفيس بوك ويتفاعل بشكل كبير من خلالهم.

ومن أهم أعماله :

-الخيميائي

-حاج كومبوستيلا

-الزانية

-الجبل الخامس

-الشيطان والآنسة بريم

-علي نهر بيديرا جلست وبكيت

-بريدا

-إحدى عشر دقيقة

 

 

 

أدب وثقافة

More in أدب وثقافة

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
المفكر محمد أسد

من اليهودية إلي الإسلام.. رحلة المفكر والرحالة الأوروبي محمد أسد

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
دعاء العدل

اختيار دعاء العدل ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا لعام 2016

أصوات مصرية23 نوفمبر، 2016
البوستر الدعائي للفيلم - المصدر: IMDB

«قبل الفيضان»… رائعة وثائقية جديدة لقناة ناشيونال جيوغرافيك وليوناردو دي كابريو

هديل السمري22 نوفمبر، 2016
الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وزوجته بوسي شلبي، في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي، ديسمبر 2012- رويترز

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق الليلة ويهدي دورته إلى “الساحر”

أصوات مصرية15 نوفمبر، 2016
14463241_10154961623202289_8176077139969131321_n

ثلاث مشاهد مكثفة.. عن الحب

محمد السلاموني1 أكتوبر، 2016
مسجد بلال في فيللة،

بيع أول مجموعة لصور سياحية في مصر بعد 170 عامًا

شيرين عمر27 سبتمبر، 2016
saudiarabiagrungyflagbythink0-1

تحت المايكروسكوب: الوهابية ودولتيهم السعوديتين .. الأصل والفصل

عمر محيسن22 سبتمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved