أخبار عالمية

بعد امتناع دام 150 عاماً..أثينا تبني أول مسجد بها

بعد امتناع دام 150 عاماً..أثينا تبني أول مسجد بها

مسلمون في اليونان يصلون صلاة العيد في ملعب السلام والصداقة قرب أثينا لعدم وجود مسجد فيها - المصدر: سكاي نيوز

مسلمون في اليونان يصلون صلاة العيد في ملعب السلام والصداقة قرب أثينا لعدم وجود مسجد فيها – المصدر: سكاي نيوز


أعطى نواب البرلمان اليوناني يوم الخميس الماضي الموافق 4 أغسطس، الضوء الأخضر لبناء أول مسجد رسمي في أثينا منذ أكثر من 150 عاماً. المشروع الذي لاقى معارضة من الحزب اليميني اليوناني المستقل والفجر الذهبي اليميني المتطرف. وقد تم تمرير التصويت بأغلبية ساحقة، مع 206 عضو مؤيدين لتسريع عملية بناء المسجد و24 من أصل 230 نائب معارضين.

وسيتم بناء المسجد والذي من المرجح أن يتسع لنحو 400 مصلّ على مساحة تبلُغ حوالي 500 متر مربع في حي “اليوناس”، حيث يوجد مخيم للاجئين بالقرب من وسط أثينا؛ التي تُعتبر من العواصم الأوروبية القليلة التي لا يتواجد بها مسجد.

لماذا لم يتم إتخاذ القرار قبل الآن؟
منذ عام 2000 وعلى مدار حكومات مختلفة، تم التصويت على 3 قوانين والإعلان عن 5 عروض مقدمة حتى تم اختيار الشركة التي ستبني المسجد عام 2013. الأمر الذي يعود إلي معارضة سكان الحي، واحتجاج حركات اليمين المتطرفة.

وكانت الحكومة اليونانية قد قطعت وعوداً منذ عام 2006 لبناء مسجد في أثينا باستخدام المال العام، ومع ذلك فإن المشروع والذي ستبلغ قيمته مليون دولار أمريكي تعرض للعديد من التأجيلات بما في ذلك تحديات قانونية. من أبرزها معارضة الكنيسة الأرثوذكسية للأمر، والتي تلعب دور مؤسسي وثقافي قوي في اليونان.

الأمر الذي جعل أكثر من 200 ألف مسلم يعيش في أثينا يقيم مساجد غير رسمية حول العاصمة، والتي ما كانت في الأغلب مستهدفة من قبل الجماعات اليمينية المتطرفة.

وكان قد علق وزير التعليم والديانات نيكوس فيليس إن ما يعوق المشروع مشاكل إدارية، كما أنه نوه إلى ضرورة بناء المسجد من أجل خلق وحدة في المجتمع اليوناني وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.

أخبار عالمية

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

More in أخبار عالمية

قناة بنما

توسيع قناة بنما وبناء نفق عائم .. مشاريع ستغير العالم

شيرين عمر11 يناير، 2017
دونالد ترامب - رويترز

دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

أصوات مصرية9 نوفمبر، 2016
المصدر: gettyimages

المناظرة الأولى .. «100 دقيقة في نقاط»

أسامة أبوالوفا27 سبتمبر، 2016
جنود إسرائيليون يوجهون أسلحتهم صوب محتجين فلسطينيين خلال اشتباكات في الضفة الغربية يوم 22 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: عبد الرحمن يونس - رويترز

الخارجية: «عدم الانحياز» تعلن 2017 عام إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

أصوات مصرية18 سبتمبر، 2016
hero-landscape-nemat-shafik_getty

المصرية نعمت شفيق.. أول سيدة تتولى إدارة كلية لندن للاقتصاد

شوارع مصر14 سبتمبر، 2016
أوبك: منظمة الدول المصدرة للبترول

ازدياد الطلب على النفط برغم الظروف الاقتصادية العالمية

شيرين عمر11 سبتمبر، 2016
المصدر: روسيا اليوم

هل ستفقد لندن مكانتها كمركز مالي مهم؟ وما البدائل؟

شيرين عمر9 سبتمبر، 2016
Zaire's President Mobutu Sese Seko leans on his cane during press conference on the South African na..

ذكرى وفاة السيسي «الكونغولي»

احمد رجب حسن7 سبتمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved