أخبار

مختبر إنفوتايمز للبيانات يجمع الصحافة بالتكنولوجيا

مختبر إنفوتايمز للبيانات يجمع الصحافة بالتكنولوجيا

capture
أعلن موقع إنفوتايمز المتخصص في صحافة البيانات عن برنامج تدريبي جديد يجمع بين صحافة البيانات وتكنولوجيا معالجتها وذلك بالتعاون مع أضف – مؤسسة التعبير الرقمي العربي.

يحمل البرنامج الجديد اسم “مختبر البيانات” نظراً لطبيعته التجريبية والتفاعلية، بحسب ما يقول عمرو العراقي المدرب الصحفي ومؤسس موقع إنفوتايمز. إذ يهدف المختبر إلى تزويد صحافيي البيانات ومطوري البرامج والمهتمين بالبيانات بالمهارات والمعارف اللازمة لاستخدام البيانات وتوظيفها بشكل إحترافي وسهل.

قال عمرو العراقي “نسعى في مختبر البيانات إلى سد الفجوة بين أفكار الصحافيين ومهارات مطوري البرمجيات لخلق إطار للعمل المشترك بينهم.”

ويتضمن المختبر، الذي سينطلق الشهر المقبل، ثماني جلسات حول معالجة البيانات وتخزينها بما في ذلك: أدوات تحليل وتنظيف البيانات وقياس جودتها، بالإضافة إلى التعريف باللغات البرمجة الأساسية التالية: HTML، CSS، PHP ،Python وR. واستعراض مختلف الأدوات المتاحة على الإنترنت وأفضل السبل لإستخدامها والإستفادة منها في إعداد القصة الصحفية المدفوعة بالبيانات.

قال العراقي “يمضي الصحافيون العاملون في مجال جمع وتحليل البيانات يقضون ساعات وأيام في فحص سجلات والتسجيل على جداول الإكسيل لكن نص Python الذي يستغرق كتابته 15 دقيقة يمكنه الوصول لنفس النتيجة بأقل من ثانية.” موضحاً أهمية إطلاع الصحافي المتخصص في البيانات على “أساسيات لغة البرمجة وأحدث الأدوات التكنولوجية المتوفرة بشكل مجاني في معظم الأوقات على شبكة الإنترنت.”

خلال المختبر، سيتم التعريف أيضاً بمنصات تطوير المواقع الإلكترونية مثل: WordPress لتشجيع الصحافيين على نشر أعمالهم بشكل فردي. كما سيشمل التدريب تقنيات رسم البيانات الحديثة بما فيها إستخدام الصور التفاعلية وتقنيات D3.js.
وبحسب العراقي “سيمتلك جميع المشاركين في المختبر المهارات الكافية لكتابة الرموز البرمجية وتطوير صفحات الويب، وتصميم مواقع إلكترونية بصورة أساسية مع واجهات تفاعلية.”

أخبار

More in أخبار

دار القضاء

تأييد قرار التحفظ على أموال مزن حسن ومحمد زارع في “التمويل الأجنبي”

أصوات مصرية11 يناير، 2017
محطة وقود

صحيفة: العراق سيمد مصر بمليون برميل بترول شهريا بشروط دفع ميسرة

أصوات مصرية11 يناير، 2017
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رجال أعمال في البرتغال. صورة من رئاسة الجمهورية

السيسي: “والله العظيم انا مستعد اتحاسب” إذا وقع تجاوز

أصوات مصرية28 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
دار القضاء

محكمة تقضي بوقف تنفيذ حكم سجن أحمد ناجى

أصوات مصرية18 ديسمبر، 2016
شعار موقع فيس بوك - رويترز

الداخلية: غلق 163 حسابا على “التواصل الاجتماعي” لتحريضهم ضد الدولة

أصوات مصرية16 ديسمبر، 2016
هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين

هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين

أصوات مصرية16 ديسمبر، 2016
عادل حبارة داخل قفص الاتهام خلال جلسة محاكمة بالقاهرة- رويترز

النيابة العامة تصرح بدفن جثمان عادل حبارة بدون مراسم

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved