منوعات

مصر وتونس والأردن.. بلاد اقتحمت نساؤها جميع المجالات ونجحن

مصر وتونس والأردن.. بلاد اقتحمت نساؤها جميع المجالات ونجحن

لقاء مع ميكانيكي السيارات - لقاء الخولي في برنامج صاحبة السعادة.

لقاء مع ميكانيكي السيارات – لقاء الخولي في برنامج صاحبة السعادة.

ما هو أصعب مجال في رأيك لا يمكن أن تدخله النساء؟ النجارة؟ الميكانيكا؟ أم الزراعة؟ وهل تعتقد أنه صعب على جميع النساء حول العالم؟ أم على المرأة العربية فقط؟ لما يوجد في المجتمعات العربية من عادات وتقاليد، فيُنظر لعمل المرأة فيها على أنه أمر غير عادي.
ولكن ما لا تعرفه أن النساء العربيات قد اقتحمن جميع هذه المجالات، بدون استثناء. فوفقاً لموقع “Huffpost arabi”، استطاعت العديد من النساء العربيات الدخول في مجالات للرجال فقط بل والتفوق فيها مثل:
عايدة، الأردن:
تُعتبر حرفة النجارة، حرفة رجالية في البلاد العربية. ولكن كل هذا تغير مع تحلي بعض النساء مثل “عايدة” بالجرأة، واقتحامها. فقامت عايدة بعد سنوات كثيرة من المعاناة من البطالة والبحث عن عمل، بأخذ قرض من البنك لتفتح به ورشة نجارة. وتبعاً لموقع “Huffpost arabi” نقلاً عن موقع “العربية”، أنها عانت من صعوبة في إقناع الزبائن في الأول بأن ما يُنتج في الورشة من صنع يدها. كما أنها سمعت الكثير من الانتقادات مثل، أنها ستفشل لكنها استطاعت إثبات نفسها.

جليلة، تونس:
في كتاب “صعود النساء العربيات” والذي قامت بكتابته سيدة تدعى “نفيسة سيد” مع سيدة أخرى تدعى “رحيلة زفر” عام 2014، ذُكرت قصة إمرأة تونسية تدعى “جليلة”. فوفقاً للكتاب والذي كُتب بناءً على جولاتهما في شمال إفريقيا والشرق الأوسط بحثاً عن قصص نجاح لنساء غير معروفات، تركت جليلة المدرسة للعمل بالفلاحة منذ سنوات. وقد بدأت جليلة عملها اعتماداً على القروض، وهي تعمل حالياً مع زوجها في الفلاحة.

لقاء الخولي، مصر:
فتاة من صعيد مصر وبالتحديد من قرية “إسنا” بمحافظة الأقصر، كسرت كل العادات والتقاليد المحافظة وامتهنت “الميكانيكا”. فوفقاً لـ”لقاء” والتي لم تتعد الـ20 عاماً من عمرها أثناء ظهورها في برنامج “صاحبة السعادة”، اختارت بملء إرادتها أن تكون ميكانيكي سيارات منذ أن كانت في الحادية عشر من عمرها. بل وتحلم بفتح مركز لصيانة السيارات، وتعليم الفتيات الراغبات بامتهان هذا العمل.

منوعات

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

More in منوعات

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
جزر الزبرجد

بعد أزمة جزيرتي “صنافير وتيران”.. أهم 4 جزر مصرية

شيرين عمر29 ديسمبر، 2016
كريمة عبود

كريمة عبود.. أول مصورة عربية في التاريخ

شيرين عمر28 ديسمبر، 2016
100799466-168639700-1910x1000

النساء يكتسحن الإقتصاد العالمي.. 39.6 تريليون إجمالي ثروات نساء العالم

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
مدينة مونتريال الكندية

أهم الوجهات السياحية في 2017 .. بينها دولة عربية

شيرين عمر8 ديسمبر، 2016
large-3024979570405379286

روسيا والأرجنتين .. دول قامت بـ«تعويم العملة» لإنعاش اقتصادها

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
n-smytabdalqadr-large570

«سمية عبد القادر».. عربية مسلمة تخترق المجلس البلدي الإيطالي

شيرين عمر25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved