أخبار عالمية

الخارجية: «عدم الانحياز» تعلن 2017 عام إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

الخارجية: «عدم الانحياز» تعلن 2017 عام إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

جنود إسرائيليون يوجهون أسلحتهم صوب محتجين فلسطينيين خلال اشتباكات في الضفة الغربية يوم 22 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: عبد الرحمن يونس - رويترز

جنود إسرائيليون يوجهون أسلحتهم صوب محتجين فلسطينيين خلال اشتباكات في الضفة الغربية يوم 22 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: عبد الرحمن يونس – رويترز


أعلنت القمة السابعة عشر لحركة عدم الانحياز، والتي شاركت مصر في أعمالها، أن 2017 سيكون عام إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

ورأس وزير الخارجية سامح شكري وفد مصر المشارك في القمة السابعة عشر لحركة عدم الانحياز والتي تستضيفها فنزويلا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان اليوم السبت حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن القمة أصدرت “إعلان فلسطين”، أكدت فيه دعم الحركة الثابت للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف المتحدث أن الحركة أعربت عن بالغ أسفها للجمود الذي تشهده عملية السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، مؤكدة حرصها على تقديم كل أشكال المساندة لدعم الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إحياء المفاوضات بين الجانبين، لاسيما المبادرة الفرنسية ومبادرة السلام العربية.

وتوقفت محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في أبريل 2014 بسبب توسع إسرائيل في إقامة مستوطنات على الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.

وأدانت الحركة في الإعلان الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والممارسات غير القانونية والاستفزازية بالأراضي المحتلة، لاسيما بحرم مسجد الأقصى، فضلا عن سياسة التوسع الاستيطاني غير المشروعة في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، والرامية إلى تغير الواقع الديموجرافي على الأرض.

وطالبت الحركة مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بإتخاذ الإجراءات اللازمة لدفع إسرائيل نحو الوفاء بالتزاماتها الدولية، لاسيما المتعلقة بقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وحركة عدم الانحياز تأسست في عام 1961، وهي كانت البديل للبلدان التي لم تدعم الولايات المتحدة أو الاتحاد السوفيتي إبان حقبة الحرب الباردة لكن أهميتها تراجعت منذ سقوط جدار برلين عام 1989. وهي أكبر تجمع للدول النامية وتضم في عضويتها 120 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.

أخبار عالمية

More in أخبار عالمية

قناة بنما

توسيع قناة بنما وبناء نفق عائم .. مشاريع ستغير العالم

شيرين عمر11 يناير، 2017
دونالد ترامب - رويترز

دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

أصوات مصرية9 نوفمبر، 2016
المصدر: gettyimages

المناظرة الأولى .. «100 دقيقة في نقاط»

أسامة أبوالوفا27 سبتمبر، 2016
hero-landscape-nemat-shafik_getty

المصرية نعمت شفيق.. أول سيدة تتولى إدارة كلية لندن للاقتصاد

شوارع مصر14 سبتمبر، 2016
أوبك: منظمة الدول المصدرة للبترول

ازدياد الطلب على النفط برغم الظروف الاقتصادية العالمية

شيرين عمر11 سبتمبر، 2016
المصدر: روسيا اليوم

هل ستفقد لندن مكانتها كمركز مالي مهم؟ وما البدائل؟

شيرين عمر9 سبتمبر، 2016
Zaire's President Mobutu Sese Seko leans on his cane during press conference on the South African na..

ذكرى وفاة السيسي «الكونغولي»

احمد رجب حسن7 سبتمبر، 2016
مسلمون في اليونان يصلون صلاة العيد في ملعب السلام والصداقة قرب أثينا لعدم وجود مسجد فيها - المصدر: سكاي نيوز

بعد امتناع دام 150 عاماً..أثينا تبني أول مسجد بها

شيرين عمر7 سبتمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved