أدب وثقافة

تحت المايكروسكوب: الوهابية ودولتيهم السعوديتين .. الأصل والفصل

تحت المايكروسكوب: الوهابية ودولتيهم السعوديتين .. الأصل والفصل

saudiarabiagrungyflagbythink0-1

جاءت تسمية «الوهابية» بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، والتسمية بحدّ ذاتها يرفضها أتباعها لاعتقادهم بأنها دعوة دينية وليست حركة سياسية، وأن ابن عبد الوهاب لم يبتدع مذهبًا جديدًا لكنه كان يدعو إلى ما كان عليه الصحابة والأئمة الأربعة، من اتباع القرآن وسنة رسول الله في الإسلام على حد اعتقادهم؛ لذا فإنهم يفضلون تسميتهم بـ«الدعوة السلفية» نسبة للسلف الصالح، أو اسم «أهل السنة والجماعة» باعتبارهم الممثل الوحيد لأهل السنة بوجهة نظرهم.

لكن مصطلح أهل السنة والجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته، حيث تتمسك به الصوفية وأصحاب المذاهب السنية، وتجده حتى في أدبيات الفرق الكلامية من أشاعرة وماتريدية مما يجعله مصطلحًا خلافيًا.

البداية

بدأت هذه الحركة في العيينة، حيث منشأ محمد بن عبد الوهاب، فبدأ بإنكار ما كان سائدًا وقتها، كالتبرك بالقبور والأشجار والتعلق بالتمائم، فقد اعتبرها أعمالًا تنافي التوحيد لله، فبدأ عبد الوهاب التحذير من تلك الأعمال وتدمير الأضرحة والمشاهد المبنية على القبور، حتى أنه كان مستعدًا للقتال من أجل ذلك وساعده في ذلك عثمان بن معمر أمير العيينة.

يقول المؤرخ ابن بشر:

«إن الشيخ – ابن عبد الوهاب – أراد أن يهدم قبة زيد بن الخطاب- أخو عمر بن الخطّاب الأكبر والأسبق إلى الإسلام، وكان من بني عدي من قريش من قبيلة كنانة، فأتى عند بلد الجبيلة وسار معه عثمان بنحو ستمائة رجل، فأراد أهل الجبيلة أن يمنعوهم من هدمها فلما رأوا عثمان وأنه قد عزم على حربهم إن لم يتركوه يهدمها كفوا وخلوا بينهم وبينها، فهدم فيها الشيخ – ابن عبد الوهاب – بيده لما تهيب هدمها الذين معه».

محمد بن سعود يؤسس الدولة الأولى تحت ظلال الوهابية

في عام 1157هـ، في بلدة الدرعية، تعاون محمد بن عبد الوهاب مع أمير نجد، محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى، على حلف ديني سياسي، فبايع محمد بن عبد الوهاب الأمير محمد بن سعود على السمع والطاعة، وبايعه الأمير محمد على نشر دعوته إذا استتب الأمر له، واشترط محمد بن سعود في مبايعته للشيخ أن لا يتعرض له في ما يأخذه من أهل الدرعية مثل الذي كان يأخذه رؤساء البلدان المختلفة على رعاياهم -إتاوه-، فوافق محمد بن عبد الوهاب على ذلك.
وصارت الدرعية منذ ذلك الحين مأوى أتباع محمد بن عبد الوهاب، حتى جعلوها دار هجرة لمن اعتنق فكرهم فكثر المهاجرين.

%d9%85%d8%b3%d8%ac%d8%af-%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a8%d9%86-%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d8%b4%d9%85%d8%a7%d9%84

مسجد محمد بن عبد الوهاب في الدرعية شمال غرب الرياض

وبعد أن استقر الأمر لمحمد بن عبد الوهاب بالدرعية أمر أتباعه بالجهاد، فحض الناس على القتال، ففعلوا، وبدأت بعدها سلسلة طويلة من الغارات على السكان المخالفين في شتى المناطق، بوصفهم أنهم مشركين، فكانت المصادمات العسكرية العنيفة بين هذه الجماعة وقبائل المنطقة من حولها.
يقول ابن غنام:«وقد بقي الشيخ – ابن عبد الوهاب – بيده الحل والعقد والأخذ والإعطاء، والتقديم والتأخير، ولا يركب جيش ولا يصدر رأي إلا عن قوله ورأيه، إلى أن استولى هو ورجاله على أغلب الجزيرة العربية وأصبحت تحت سيطرتهم».

سقوط دولة السعودية الأولى وقيام الثانية برعاية الوهابية

دارت معارك واسعه من قبل الوهابيين مع العثمانيين، وتم توحيد الجزيرة العربية تقريبًا تحت سيطرتهم، ثم تم استعادتها من خلال الجيوش المصرية التي أرسلها محمد علي باشا بأمر من السلطنة العثمانية، بقيادة ابنه ابراهيم باشا، وظل الجزء المسيطر عليه من الجزيرة تحت القيادة المصرية حتى تراجعت مصر عن كل ما سيطرت عليه في أواخر عهد محمد علي بعد الحرب بينه وبين العثمانيين والتي أنتهت بهزيمته رغم اقترابه من الأستانة، بسبب التدخل الأوروبي لصالح الأستانة.

سرعان ما تمكنت الوهابية من تنظيم نفسها وترتيب صفوفها، وحققت الوهابية انتشارًا واسعًا بعد أن تبناها محمد بن سعود كمذهب لحركته السياسية، التي سرعان ما سيطرت على معظم شبه الجزيرة العربية مما أدى إلى انتشار دعوتهم في الجزيرة العربية، وبعدها انتقلت أفكارها إلى بلدان أخرى، حيث تأثر بها بعض علماء مصر والشام والعراق وغيرها من البلدان القريبة، حتى قامت الدولية السعودية الثانية بقيادة آل سعود، بعد أن فقدوا الحكم في فترة نزاعات طويلة.

العقيدة الوهابية.. الدينية

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%82%d9%8a%d8%b9-%d9%82%d8%a8%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%af%d9%85-%d9%85%d9%86-%d9%82%d8%a8%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%87%d8%a7%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%b9%d8%a7%d9%85-1220-%d9%87

البقيع قبل الهدم من قبل الوهابية عام 1220 هـ وتظهر فيها القباب على قبور آل البيت وبعض الصحابة.

يرى أتباع محمد بن عبد الوهاب أن منهجهم هو منهج أهل السنة والجماعة، حيث اعتمدت أفكار ابن عبد الوهاب بشكل عام على إحياء فكر ابن تيمية وابن قيم الجوزية في نبذ العادات التي رآها الشيخان ملتبسة بالشرك، والتي كانت منتشرة في الأوساط المسلمة، وتنقية العقيدة الإسلامية المبنية على التوحيد الكامل لله، أما في مجال الفقه فقد اتبعوا منهج ابن تيمية الذي سلك بشكل عام مذهب الإمام أحمد بن حنبل في الفقه، وخالفه في بعض المسائل، منها ما يتعلّق بباب الطلاق ومسألة التوسل.

وعندما انطلق الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوته كان ذلك لنشر الدعوة السلفية، وأيضًا تنقيةً لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية والتي يرونها مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي.

ومن هذه الأهداف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إنكار الشرك والدعوة إلى التوحيد الخالص بمحاربه التوسل والتبرك بالرسل والانبياء وبالأولياء والصالحين أحياء وأموات، إنكار ومطالبة الحكام بهدم الأضرحة والقباب التي على قبور الأولياء ومساواته بالأرض وعدم تمييزه عن اي قبر آخر، إنكار البدع والخرافات كالبناء على القبور واتخاذها مساجد والموالد، إثبات أسماء الله الحسنى و صفاته العلى من غير تأويل ولا تحريف و لا تشبيه ولا تكيف ولا تمثيل من المسائل الرئيسية في عقيدتهم، وهذا ماجعلهم يدخلون في مصادمات مباشره مع الصوفيين.

العقيدة الوهابية.. السياسية

يتبنى أتباع الوهابية فكرة الدولة الدينية، ويرون أن الدولة لابد أن تُحكم بالشريعة الإسلامية، ويطبقون ذلك من خلال بعض الآليات منها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية الحديثة، أتباعها هم طائفة من الموظفين المدنيين يجوبون الشوارع ويفرضون ما يعتبر في باقي البلدان الإسلامية بأنه خيار شخصي، فالدولة قائمة على الحكم لتطبيق المذهب الديني، لا تطبيق المذهب الديني للحكم.

وإن كانت قد تفاوتت درجة فرضهم للعبادات والأخلاق حسب الحقبة، فبالرياض قديمًا إذا مر أحد المطوعين بجانب منزل وشم رائحة تبغ كان يقتحم المنزل ويضرب المدخن لانتشار الجهل آنذاك، أما الآن فقد اقتصر عملهم على حدود أضيق مثل اغلاق المحلات أوقات الصلوات. ويعتبر السلفيون نظام الهيئة الحالي هو التطبيق الأمثل لنظام الحسبة المستوحى من الآية: «كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ» والذي كان متبعاً بالعصور الإسلامية. وكلمة المحتسب أو المطوع مشتقه من الاحتساب لوجه الله (المحتسب) أو التطوع لوجه الله (المطوع).

الانتقادات ومعارضوا الوهابية

تعرّضت الوهابية منذ ظهور حركتهم للنقد من قبل كثير من علماء السنة، (حنابلة) و(أشاعرة مالكية وشافعية) و(ماتردية أحناف)، ومن هؤلاء الأعلام الذين انتقدوا الوهابية وفي مقدمتهم، سليمان بن عبد الوهاب الحنبلي، أخو محمد بن عبد الوهاب في كتابه إلى حسن بن عيدان وكان الكتاب بدون عنوان إلا أنه طبع فيما بعد تحت مسميات كثيره منها «الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية» وذكر بعضهم الكتاب باسم «فصل الخطاب في الردّ على محمد بن عبد الوهاب»، وبهذا سمّاه محمد بن حميد الحنبلي في كتابه «السّحب الوابلة على ضرائح الحنابلة».

وكذلك أحمد زيني دحلان، مفتي الشافعية في مكة، في كتابيه «فتنة الوهابية» و«الدرر السنية في الرد على الوهابية»، وابن عابدين الحنفي، والصاوي المالكي صاحب الحاشية على تفسير الجلالين، ويوسف الرفاعي في كتابه «نصيحة لإخواننا علماء نجد» والبوطي في كتابه «السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي»، ومحمود سعيد ممدوح في مقدمة كتابه «كشف الستور عما أشكل من أحكام القبور»، وكذا الصنعاني، وأبو الهدى الصيادي، ومصطفى صبري، ومحمد زاهد الكوثري، بالإضافة إلى علماء آخرين من الأزهر والزيتونة والقرويين، وفيما يلي مختصر هذه الانتقادات في عدة نقاط:

الإفراط في تكفير وتضليل كل من هو على اختلاف معهم، وتكفير أئمة الشيعة الإمامية وأكثر الصوفية.
تعرضهم لأئمة السنة بالتخطئة في العقيدة والتبديع في بعض الأحيان والإخراج من دائرة السنة في أحيان أخر، مثل ما قالوا عن: الشوكاني، وابن حجر الهيتمي، والشاطبي، وابن حجر العسقلاني، والنووي، والسيوطي، وتاج الدين السبكي، وابن الجوزي ، والرازي، والذهبي. ومن المتأخرىن: الشعراوي، ومحمد علوي المالكي، ومحمد علي الصابوني، ومحمد الغزالي.

تزوير التراث، وذلك بحذف وتغيير ما كان يخالف منهجهم من كتب التراث الإسلامي التي لا يستطيعون منع دخولهم للسعودية لأن عامة المسلمين يحتاجون إليها، مثل ما فعلوا في كتاب الأذكار للنووي، وحاشية ابن عابدين الحنفي، وحاشية الصاوي على تفسير الجلالين، وحذف الجزء العاشر في بعض النسخ من الفتاوى لابن تيمية وهو الخاص بالتصوف.

قتال من يقولون عنهم أنهم “معادون لأهل التوحيد” وأخذ أموالهم وأمتعتهم، بدعوى أنهم مشركون. حيث يقول المؤرخ ابن بشر: وكان قد أقام هذا الحرب نحو سبع وعشرين سنة. وذكر أن القتلى بينهم في هذه المدة نحو أربعة آلاف رجل. وهذا القتل وأخذ الأموال قد امتلأت به كتب التاريخ لابن غنام وابن بشر المؤرخ السعودي النجدي الحنبلي.

محاربة الامبراطورية العثمانية، حيث سعى محمد بن عبد الوهاب لإقامة مذهبه بالقوة والسيف، فاستولى على قسم كبيرمن الجزيرة العربية، وهاجم الكويت وساحل عمان ودمشق وكربلاء والنجف.

هدم الشواهد والآثار النبوية المتبقية مثل ما فعلوا بمكان ولادة النبي محمد بن عبد الله، ومكان عيشه في مكة، وبستان الصحابي سلمان الفارسي، حيث كانت هناك نخلة غرسها النبي، وبيت الصحابي أبو أيوب الأنصاري، وردم بئر العين الزرقاء، وبئر أريس (بئر الخاتم)، وبئر حاء، وغيرها.

تحريمهم الاحتفال بالاعياد والمناسبات من ذكرى مولد ونحوه باعتبار ذلك عبادة لمن يحتفل بمناسبته وتعظيم له.

أدب وثقافة

طالب بكلية إعلام (MSA)، عملت كمحرر صحفي بمواقع إخبارية مثل جريدة صوت الأمة، ووكالة أنباء أونا. لي عدة مقالات منشورة بمواقع مثل زائد 18 وقل. رسمت كاريكاتير لشبكة شفاف

More in أدب وثقافة

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
المفكر محمد أسد

من اليهودية إلي الإسلام.. رحلة المفكر والرحالة الأوروبي محمد أسد

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
دعاء العدل

اختيار دعاء العدل ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا لعام 2016

أصوات مصرية23 نوفمبر، 2016
البوستر الدعائي للفيلم - المصدر: IMDB

«قبل الفيضان»… رائعة وثائقية جديدة لقناة ناشيونال جيوغرافيك وليوناردو دي كابريو

هديل السمري22 نوفمبر، 2016
الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وزوجته بوسي شلبي، في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي، ديسمبر 2012- رويترز

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق الليلة ويهدي دورته إلى “الساحر”

أصوات مصرية15 نوفمبر، 2016
14463241_10154961623202289_8176077139969131321_n

ثلاث مشاهد مكثفة.. عن الحب

محمد السلاموني1 أكتوبر، 2016
مسجد بلال في فيللة،

بيع أول مجموعة لصور سياحية في مصر بعد 170 عامًا

شيرين عمر27 سبتمبر، 2016
28649610e4c5764a6d21d4066dc7ed58_large

في ذكرى وفاته.. تعرف على «جيمي هندريكس» الذي غيّر موسيقى الروك في أربع سنوات

أميمة فؤاد18 سبتمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved