منوعات

من هو الفائز بأول جائزة نوبل؟ ولماذا؟

من هو الفائز بأول جائزة نوبل؟ ولماذا؟

ألفريد نوبل.

ألفريد نوبل.


بدأ موسم جوائز نوبل بفوز العالم الياباني يوشينوري اوسومي بجائزة نوبل في الطب، لأبحاثه عن الإلتهام الذاتي التي أدت دوراً في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.
وتلاه فوز ثلاثة علماء بريطانيين تقديرًا لجهودهم المتميزة في مجال أبحاث طوبولوجيا المواد بجائزة نوبل في الفيزياء، وهم ديفيد ثاوليث أستاذ الفيزياء بجامعة واشنطن، والذي حصل على نصف قيمة الجائزة وتقاسمها مناصفة بين دانكن هالدين أستاذ الفيزياء بجامعة برينستون الأمريكية، ومايكل كوسيرلتز أستاذ الفيزياء بجامعة براون الأمريكية.
ثم أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم عن فوز الفرنسي جان بيير سوفاج، والأمريكي الاسكتلندي الأصل فريزر ستودارت، والهولندي برنارد فرينغا بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016، لعملهم في مجال تصميم وتركيب الآلات الجزيئية.
فضلاً عن حصد الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام لعام 2016، تقديراً لما بذله من أجل إنهاء الحرب الأهلية المستمرة في كولومبيا.
ولكن هل سبق وتساءلت عن هوية الفائز بأول جائزة نوبل؟ وما السبب وراء حصوله عليها؟

الفائز بأول جائزة نوبل .. والسبب وراء فوزه بها:
أول من فاز بجائزة نوبل كان «فيلهلم رونتجن»، حيث فاز بها في مجال الفيزياء عام 1901. وكان قد منحه إياها ملك السويد حينها؛ الملك «أوسكار الثاني»، لاكتشافه نوعاً جديداً وغامضاً من الأشعة.
فكانت أشعة الكاثود والتى شكلت مجموعة من الإلكترونات في الفراغ، وكيف يمكن تغييرها باستخدام المغناطيس، أحدث الاكتشافات في ذلك الوقت. فقرر رونتجنن أن يضع أنبوب يحتوي على أشعة الكاثود في صندوق مغلق، وقام بإضاءة المصباح.
وجد رونتجن نوع من أنواع الطاقة يخرج من الصندوق، ليُضيئ شاشة من الكرتون الفلورسنت. وحينها وجد أنه اكتشف نوعاً جديداً من الأشعة، يمكنه المرور عبر الجسم البشري فيما عدا العظام.
ولأنه لم يكن يعلم اسم محدد لتلك الأشعة، أطلق عليها أشعة «إكس» والتي لاتزال تُستخدم ليومنا هذا.

منوعات

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

More in منوعات

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
جزر الزبرجد

بعد أزمة جزيرتي “صنافير وتيران”.. أهم 4 جزر مصرية

شيرين عمر29 ديسمبر، 2016
كريمة عبود

كريمة عبود.. أول مصورة عربية في التاريخ

شيرين عمر28 ديسمبر، 2016
100799466-168639700-1910x1000

النساء يكتسحن الإقتصاد العالمي.. 39.6 تريليون إجمالي ثروات نساء العالم

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
مدينة مونتريال الكندية

أهم الوجهات السياحية في 2017 .. بينها دولة عربية

شيرين عمر8 ديسمبر، 2016
large-3024979570405379286

روسيا والأرجنتين .. دول قامت بـ«تعويم العملة» لإنعاش اقتصادها

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
n-smytabdalqadr-large570

«سمية عبد القادر».. عربية مسلمة تخترق المجلس البلدي الإيطالي

شيرين عمر25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved