سياسة والمجتمع

قبل القصف والمعارك..تعرف على حلب المدينة

قبل القصف والمعارك..تعرف على حلب المدينة

مدينة حلب - مصدر الصورة: ويكيبيديا

مدينة حلب – مصدر الصورة: ويكيبيديا

برغم ما فعلته بها النزاعات والحروب من دمار، إلا أن تاريخها ومكانتها لا تزال كما هي. فحلب من أكبر مدن بلاد الشام، والأقدم وسط مدن العالم. فهي عاصمة سوريا الإقتصادية، وواحدة من المدن السورية ذات الأهمية التجارية والزراعية. كما أنها من أكبر المحافظات السورية من حيث التعدد السكاني، والذي يصل إلى 5 مليون نسمة.

ما السر وراء تسميتها بـ«حلب»؟ وما هي أسمائها الأخرى؟
تعددت الروايات حول السر وراء تسمية «حلب» بهذا الاسم، وإحداها هي الأسطورة الموجودة في الكتاب المقدس المنسوبة إلى النبي إبراهيم. فكان يمتلك ماعز، والتي كان يربيها على التلة ويحلبها، فصارت تُعرف بـ«حَلَبَ إبراهيم». وكان الفقراء يأخذون من هذا الحليب الذي يوزعه إبراهيم.

كما عُرفت حلب في منتصف الألف الثالثة قبل الميلاد باسم «أرمان Arman» و”َحلْبأبا” لدى الأكاديين، و«حلب» و«حلابا» لدى السومريين. وكان الحثيون والميتانيون يطلقون عليها ” َحلْبا” و”حلْباسَ”. كما سماها المصريون بـ”حرب”، والأشوريون بـ”حلوان”.

تاريخها:
يعود تاريخ حلب إلى نحو 7 آلاف عام قبل الميلاد. ففي العهد المسيحي، أصبحت حلب أبرشية وشُيدت بها كاتدرائية. ثم قام الصحابيين أبي عبيدة عامر بن الجراح وخالد بن الوليد فتحها عام 636 للميلاد، وأصبحت من أهم المدن في الفترة الأموية.

بل وازداد ازدهارها في فترة الدولة الحمدانية والتي كانت عاصمة لها، في مجالات كثيرة مثل العلم والطب والأدب والشعر، فشهدت هذه الفترة ظهور أبرز شعراء العرب مثلأبو الطيب المتنبي وأبو فراس الحمداني.

حلب ومعالمها الأثرية:
صُنفت حلب من قبل منظمة اليونسكو كمدينة تاريخية، لاحتوائها على أكثر من 150 من الآثار التاريخية من كافة الحضارات التي مرت بها. فهي تشتهر بقلعة حلب، والتي بُنيت في القرن الـ 12 للتصدي للحملات الصليبية. وتقع القلعة وسط المدينة، وتتميز بارتفاعها بعشرات الأمتار عن باقي المدينة.

كما يُعد الجامع الكبير الذي بني في العهد الأموي، من أهم وأشهر مساجدها. وتميزت حلب بأسواقها ذات الحرف المتنوعة، مثل سوق العطارين وسوق الحدادين وسوق النحاسين.

لماذا عُرفت بـ«عاصمة سوريا الإقتصادية»؟
عُرفت بهذا الاسم، نظراً لوجود أكبر مدينة صناعية بها. فتميزت حلب بوجود مختلف أنواع الصناعات بها مثل، الصناعات الحديثة والكهربائية المتطورة، والصناعات الالكترونية، والصناعات المتعلقة بالسيارات، والاقمشة والنسيج، والملابس الجاهزة، والصناعات التحويلية، والزيوت النباتية، والحديد والصلب، والأدوات والمعدات الطبية.

سياسة والمجتمع

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

More in سياسة والمجتمع

معرض للسلع المعمرة والأجهزة الكهربائية- صورة من أرشيف رويترز

موجة غلاء تضرب السلع المعمرة .. وتوقعات بالمزيد في الشهور المقبلة

أصوات مصرية29 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
آثار الانفجار الذي وقع في ي الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، 11 ديسمبر 2016 - صورة من الكنيسة.

الهيئة الهندسية: الانتهاء من ترميم الكنيسة البطرسية خلال 15 يوما

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016
مواطن يحاول تنظيم حشود من المسلمين والأقباط تتزاحم للتبرع بالدماء أمام بنك الدم.. صورة ياسمين سليم من أصوات مصرية.

المسلمون يزاحمون المسيحيين للتبرع.. هنا بنك الدم “الكل في واحد”

أصوات مصرية11 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
fidel-castro-turned-90-on-saturday-so-cubans-made-him-a-90-meter-long-cigar

عذرًا فيدل.. اللي مايعرفك يجهلك

عمر محيسن26 نوفمبر، 2016
البوستر الرسمي للحملة - المصدر: الصفحة الرسمية للحملة على فيس بوك

«ﭼود».. تعالى نلضم أسامينا

شوارع مصر25 نوفمبر، 2016
رجال إطفاء يكافحون حريقا في حيفا يوم الخميس. تصوير: باز راتنر - رويترز.

متحدث إسرائيلي: مصر سترسل طائرتين للمساعدة في إخماد الحرائق

أصوات مصرية25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved