أخبار

فيتش: مصر تتحرك إيجابياً ولكن أمامها تحديات سياسية

فيتش: مصر تتحرك إيجابياً ولكن أمامها تحديات سياسية

شعار فيتش للتصنيفات الائتمانية في نيويورك. صورة من رويترز

شعار فيتش للتصنيفات الائتمانية في نيويورك. صورة من رويترز

وصفت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني الإجراءات التي قامت بها مصر خلال الأيام الأخيرة، من تحرير سعر الصرف، وضبط ميزانيتها، بأنها تحركات إيجابية ومفيدة لتقييم الديون السيادية المصرية. لكن في نفس الوقت ربما تتسبب هذه الإجراءات في زيادة المخاطر السياسية والاجتماعية نتيجة هذا التخفيض الكبير في قيمة العملة، حسبما قالت فيتش اليوم الأربعاء في بيان.

وكان البنك المركزي قام بتحرير سعر صرف الجنيه أمام باقي العملات، مع رفع سعر الفائدة على العملة المحلية 3%، يوم الخميس الماضي، وبعدها ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري من 13 جنيها يوم الخميس إلى أكثر من 18 جنيها أمس.

ومن المتوقع أن تحصل مصر على شريحة أولى من قرض صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء القادم بقيمة 2.75 مليار دولار، وقالت فيتش إن هذا المبلغ سيدعم الاحتياطي النقدى لدى البنك المركزي الذي تراجع إلى 19 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، ما يعزز ثقة المؤسسات الاقتصادية والمستثمرين، وقد يمهد الطريق أيضا لإصدار سندات دولية.

وتتوقع فيتش أن يؤدي تعويم الجنيه إلى دعم توازن ميزان المدفوعات على المدى المتوسط وزيادة التدفقات الاستثمارية في المحافظ، وتخفيف حدة العجز في العملات الأجنبية، والذي أضر بالنشاط الاقتصادي والتصنيع المحلي.

وتزايدت أزمة العجز في ميزان المدفوعات منذ ثورة يناير 2011 وخاصة في2015-2016، بسبب تراجع السياحة، واستقرار إيرادات قناة السويس، واتساع عجز الميزان التجاري.

وتعلق فيتش على ذلك بقولها “بعض هذه العوامل السلبية لا تزال قائمة، ولكن تعويم سعر الصرف يجب أن يسمح تدريجيا بتوازن ميزان المدفوعات”.

ولكن فيتش تتخوف من أن يتسبب تعويم الجنيه في ظهور بعض المخاطر، خاصة عندما يصاحبه إصلاحات أخرى لخفض الإنفاق الحكومي، حيث سيتسبب في زيادة معدلات التضخم، الذي بلغ مستويات مرتفعة بالفعل عند 14.1٪ على أساس سنوي في سبتمبر الماضي. وقالت “هذا أعلى من توقعاتنا، التي كانت ​12.9٪ هذا العام و13٪ في عام 2017”.

وأشارت الوكالة إلى أن نتائج الإجراءات الحكومية لن تحظى بشعبية، ويمكنأن تُحفز على ظهور بعض الاضطرابات الاجتماعية، “وإذا تزايدت هذهالاضطرابات ستؤدي إلى زيادة مخاطر مواصلة تنفيذ برامج إصلاح المالية العامة”.

وتقول فيتش في نهاية البيان إنه على الرغم من أن نسبة الدين الخارجي لإجمالي الدين العام منخفضة نسبياً في مصر، إلا أن ضعف العملة سيزيدمن حجم هذه الديون بالعملة المحلية، كما سيؤدي ارتفاع سعر الفائدة على الجنيه إلى زيادة فاتورة عبء الدين الحكومي أيضا.

كما سيؤدي إضعاف العملة إلى زيادة تكاليف الواردات الحكومية، ولكن من ناحية أخرى ستؤدي الزيادة الإدارية لأسعار الوقود وموافقة صندوق النقد الدولي على القرض، إلىالسيطرة على الإنفاق الحكومي “على الرغم من أن قروض صندوق النقدالدولي نفسها سوف تضاف إلى حجم الدين”، وفقا لفيتش.وتصنف وكالة فيتش الديون السيادية المصرية عند B، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

أخبار

More in أخبار

دار القضاء

تأييد قرار التحفظ على أموال مزن حسن ومحمد زارع في “التمويل الأجنبي”

أصوات مصرية11 يناير، 2017
محطة وقود

صحيفة: العراق سيمد مصر بمليون برميل بترول شهريا بشروط دفع ميسرة

أصوات مصرية11 يناير، 2017
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رجال أعمال في البرتغال. صورة من رئاسة الجمهورية

السيسي: “والله العظيم انا مستعد اتحاسب” إذا وقع تجاوز

أصوات مصرية28 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
دار القضاء

محكمة تقضي بوقف تنفيذ حكم سجن أحمد ناجى

أصوات مصرية18 ديسمبر، 2016
شعار موقع فيس بوك - رويترز

الداخلية: غلق 163 حسابا على “التواصل الاجتماعي” لتحريضهم ضد الدولة

أصوات مصرية16 ديسمبر، 2016
هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين

هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين

أصوات مصرية16 ديسمبر، 2016
عادل حبارة داخل قفص الاتهام خلال جلسة محاكمة بالقاهرة- رويترز

النيابة العامة تصرح بدفن جثمان عادل حبارة بدون مراسم

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved