أدب وثقافة

«قبل الفيضان»… رائعة وثائقية جديدة لقناة ناشيونال جيوغرافيك وليوناردو دي كابريو

«قبل الفيضان»… رائعة وثائقية جديدة لقناة ناشيونال جيوغرافيك وليوناردو دي كابريو

البوستر الدعائي للفيلم - المصدر: IMDB

البوستر الدعائي للفيلم – المصدر: IMDB

تغير المناخ حقيقة لا مناص منها، والرأسمالية – ما بين شركات الوقود الحفري وشركات الصناعات الغذائية وغيرهما – هي المُستفيد الأول والأخير.. هذه لمحة صغيرة لما يحمله الفيلم الوثائقي الجديد “قبل الفيضان” للممثل العالمي ورسول السلام للأمم المتحدة “ليوناردو دي كابريو” بالتعاون مع قناة “ناشيونال جيوغرافيك”.
يعرض المشهد الافتتاحي للوثائقي لوحة فنية تحمل جوهر ورسالة الفيلم، وهي اللوحة الفنية الأكثر شهرة للفنان الهولندي هيرونيموس بوس المُسماة “The Garden of Earthly Delights” أو “حديقة المباهج الأرضية”، والتي تنقسم إلى ثلاثة أقسام، يصور كل منها مشهداً مختلفاً حيث يُظهر القسم الأيسر منها الجنّة، ويشتمل على خلق حواء وينبوع الحياة، بينما يُظهر القسم الأيمن النار. أما القسم الأوسط – والذي استوحى منه دي كابريو اسم الفيلم – فيمثل مباهج الحياة ومتعها، والتي ما هي إلا عبارة عن إغراءات لاقتراف الآثام والمعاصي بين الجنة والنار، وذلك في رسالة تؤكد على ميول أفراد الجنس البشري للمباهج الدنيوية وعدم الاهتمام بدون ذلك.
يأخذ دي كابريو المُشاهد – من خلال الوثائقي – في رحلة حول العالم من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق حتى الغرب، حيث يستكشف مناطق ودول مختلفة تأثرت جميعها بتغير المناخ بشكل أو بأخر ويلتقي بعدد من الخبراء والسياسيين وقادة الرأي ليكشف عن المشكلة وجذورها وطرق حلها ومواجهتها.
بدءا من بلدان جنوب شرق أسيا كالصين والهند التي تعاني من تلوث جوي شديد وحتى سواحل فلوريدا وجزر المحيط الهادىء المُعرضة لخطر الإختفاء بسبب ارتفاع منسوب المياة ومرورًا بالقطب الشمالي وذوبان الجليد في المناطق الشمالية ككندا وجرينلاند، بالإضافة إلى ما تتبعه الولايات المتحدة من سياسة الانكار والرشاوي التي يتلقاها أعضاء مجلس الشيوخ لدثر القضية… فإن كل هذه هي بعضًا من محطات الفيلم الأكثر أهمية.
ويشمل الوثائقي البالغ طوله 96 دقيقة – لقاءات مع عدد هام من قادة الرأي وأصحاب القرار كالرئيس باراك أوباما وجون كيري ورؤساء عدة جزر في المحيط الهادي وعلماء بيئة، ويقدم “قبل الفيضان” نظرة شاملة على وضع تغير المناخ بما في ذلك البصمة البيئية التى نتركها كأفراد في المجتمع – وحتى دي كابريو نفسه – إلى البصمة البيئية التي تتركها الشركات والمجتمعات والدول.
ويسلط الفيلم الضوء أيضًا – وبالأرقام – على الضغط الذي تقوم به شركات البترول والوقود الحفري على أعضاء الكونجرس الأمريكي وأصحاب الرأي لشراء أصواتهم ودضح أقوال علماء البيئة فيما يتعلق بالاحتباس الحراري والتغير المناخي، والتهديدات بالقتل التي يتلقاها العلماء. كما يكشف الفيلم أيضًا عن استخدام شركات صناعات غذائية كبرى لزيوت نخيل بثمن بخس والتي تتسبب في دمار الغابات وتقطيع الآلاف من الأشجار، وغير ذلك الكثير.
عرضت ناشيونال جيوغرافيك الفيلم مجانًا على الانترنت واليوتيوب حتى السادس من نوفمبر، ويأتي توقيت عرض الوثائقي تزامنًا مع الانتخابات الأمريكية والتي شهدت تجاهلًا كبيرًا لمسألة التغير المناخي وسخرية من المرشح دونالد ترامب.
حتى وإن كنا مُدركين لقضية التغير المناخي بالفعل، فإن “قبل الفيضان” هو توليفة هامة تعرض كافة جوانب هذا الموضوع الحيوي الذي يؤرق علماء البيئة والمناصرين للبيئة، ويقدم دي كابريو من خلالها فيلمًا وثائقيًا جذابا يستحق المشاهدة والاهتمام، والأهم من ذلك فهو بمثابة دعوة استيقاظ أخيرة لأصحاب القرار والرأي وكل فرد على كوكب الأرض لنبدأ في التغيير سويًا قبل أن نسلك طريقًا لا عودة ولا نجاة منه.

أدب وثقافة

هديل السمري هي كاتبة وناقدة أفلام في موقع شوارع مصر، كما تعمل أيضًا كمسئولة علاقات عامة بشركة "بي أو دي مصر"، لدى هديل أكثر من 3 سنوات خبرة في مجال العلاقات العامة والكتابة الفنية والصحفية والترجمة وقد عملت سابقًا ككاتبة بجريدة الدستور الإلكترونية في مجالي الرياضة والفن وبعدد من شركات العلاقات العامة، تهوى هديل كتابة القصص القصيرة والشعر وسيناريوهات الأفلام والنقد السينمائي للأفلام العالمية.

More in أدب وثقافة

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
المفكر محمد أسد

من اليهودية إلي الإسلام.. رحلة المفكر والرحالة الأوروبي محمد أسد

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
دعاء العدل

اختيار دعاء العدل ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا لعام 2016

أصوات مصرية23 نوفمبر، 2016
الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وزوجته بوسي شلبي، في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي، ديسمبر 2012- رويترز

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق الليلة ويهدي دورته إلى “الساحر”

أصوات مصرية15 نوفمبر، 2016
14463241_10154961623202289_8176077139969131321_n

ثلاث مشاهد مكثفة.. عن الحب

محمد السلاموني1 أكتوبر، 2016
مسجد بلال في فيللة،

بيع أول مجموعة لصور سياحية في مصر بعد 170 عامًا

شيرين عمر27 سبتمبر، 2016
saudiarabiagrungyflagbythink0-1

تحت المايكروسكوب: الوهابية ودولتيهم السعوديتين .. الأصل والفصل

عمر محيسن22 سبتمبر، 2016
28649610e4c5764a6d21d4066dc7ed58_large

في ذكرى وفاته.. تعرف على «جيمي هندريكس» الذي غيّر موسيقى الروك في أربع سنوات

أميمة فؤاد18 سبتمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved