أخبار

محتجون نوبيون يعلقون اعتصامهم استجابة لمفاوضات مع نواب بالبرلمان

محتجون نوبيون يعلقون اعتصامهم استجابة لمفاوضات مع نواب بالبرلمان

جانب من احتجاجات النوبيين 19 نوفمبر 2016 - صورة أرسلها أحد المحتجين لأصوات مصرية

جانب من احتجاجات النوبيين 19 نوفمبر 2016 – صورة أرسلها أحد المحتجين لأصوات مصرية


علق محتجون نوبيون، صباح اليوم الأربعاء، اعتصامهم وفتحوا طريق أبوسمبل السياحي، وذلك بعد 4 أيام من الاعتصام وقطع الطريق احتجاجا على رفض الأمن السماح لهم بالتوجه إلى منطقتي خور قندي وتوشكى.

وبحسب بيان صحفي أصدرته “قافلة العودة” – الاسم الذي أطلقه المحتجون على أنفسهم- تلقت أصوات مصرية نسخة منه، فإن قرار تعليق الاعتصام وفتح الطريق “جاء استجابة لمفاوضات النواب عمر أبازيد، ومصطفي بكري، ونائب كوم إمبو محمد سليم”.

وكانت اللجنة البرلمانية المكونة من النواب الثلاثة -بحضور مدير الأمن مجدي موسى- عرضت خلال المفاوضات مع المعتصمين مقترحا بتعليق الاعتصام وفتح طريق أبوسمبل حتى يوم الاثنين المقبل، بالتزامن مع اجتماع مجلس الوزراء والذي سوف يعقد لإنهاء أزمة النوبيين وتنفيذ مطالبهم.

واحتج نوبيون على طرح الحكومة 110 آلاف فدان للاستثمار ضمن مشروع المليون ونصف فدان التابع لشركة الريف المصري، والتي يعتبرها أهل النوبة أرضا تابعة لهم، وأصدروا بيانا تحت عنوان “قافلة العودة” طالبوا فيه الدولة بأن تفي بما جاء في الدستور بحق العودة، علاوة على مطالبتهم بإلغاء القرار الجمهوري رقم 444 لسنة 2014 والذي يفقدهم الأحقية في أرضهم.

المحتجون أصدروا بيانا أمس أوضحوا فيه أن الدولة قامت بطرح أراضي النوبة المفترض إعادة توطين النوبيين إليها للبيع لغير نوبيين، الأمر الذي أغضب الأهالي.

وقال محتجون نوبيون خلال لقائهم مع النواب الثلاثة بحسب بيان اليوم- إنه في حالة عدم تنفيذ مجلس الوزراء مطلبهم سوف يعاودون قطع الطريق والاعتصام مرة أخرى.

ووعد النواب ومدير الأمن المعتصمين بعدم وجود ملاحقة أمنية للمعتصمين، بعد أن كشف المعتصمين بقيام الأمن بالحصول على البطاقات الشخصية لهم وتصويرها في أول يوم اعتصام خلال مرورهم في كمين.

وقال رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، في بيان أمس الثلاثاء، إنه سيتم إعطاء الأولوية المطلقة لأهالي النوبة في استصلاح وتنمية أراضي منطقة “خور قندي” سواء كانت ضمن الأراضي المخصصة لشركة الريف المصري الجديد الخاصة بمشروع المليون ونصف مليون فدان أو خارجها.

أخبار

More in أخبار

دار القضاء

تأييد قرار التحفظ على أموال مزن حسن ومحمد زارع في “التمويل الأجنبي”

أصوات مصرية11 يناير، 2017
محطة وقود

صحيفة: العراق سيمد مصر بمليون برميل بترول شهريا بشروط دفع ميسرة

أصوات مصرية11 يناير، 2017
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رجال أعمال في البرتغال. صورة من رئاسة الجمهورية

السيسي: “والله العظيم انا مستعد اتحاسب” إذا وقع تجاوز

أصوات مصرية28 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
دار القضاء

محكمة تقضي بوقف تنفيذ حكم سجن أحمد ناجى

أصوات مصرية18 ديسمبر، 2016
شعار موقع فيس بوك - رويترز

الداخلية: غلق 163 حسابا على “التواصل الاجتماعي” لتحريضهم ضد الدولة

أصوات مصرية16 ديسمبر، 2016
هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين

هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين

أصوات مصرية16 ديسمبر، 2016
عادل حبارة داخل قفص الاتهام خلال جلسة محاكمة بالقاهرة- رويترز

النيابة العامة تصرح بدفن جثمان عادل حبارة بدون مراسم

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved