المرأة

«سمية عبد القادر».. عربية مسلمة تخترق المجلس البلدي الإيطالي

«سمية عبد القادر».. عربية مسلمة تخترق المجلس البلدي الإيطالي

n-smytabdalqadr-large570

سمية عبد القادر


لاتزال النساء قادرات على إبهار العالم بقدراتهن وتحملهن ومدى قوتهن، في تخطي العوائق المجتمعية والدينية والسياسية وإثبات أنفسهن في كافة المجالات بل والتفوق فيها أيضاً. فنساء العرب المهاجرات أمثال وزيرة التعليم الفرنسي نجاة بلقاسم ورئيسة البرلمان الألمانية محترم آراس، من أكبر وأهم الأمثلة في عالمنا اليوم علي تحدي المرأة لما يسمى بالمستحيل.

وقد أنضمت حديثاً لهذه القائمة الطويلة من نساء العرب المهاجرات المسلمات الناجحات، السياسية الإيطالية ذات الأصول العربية «سمية عبدالقادر» بعد فوزها بمقعد في المجلس البلدي لمقاطعة ميلانو الإيطالية. وقد تمكنت سمية والتي ترشحت ضمن قائمة الحزب الديمقراطي بزعامة رئيس الوزراء ماتيو رينزي، من الحصول على 1016 صوت انتخابي في الاقتراع لعضوية المجلس البلدي لمدينة ميلانو.

من هي سمية عبدالقادر؟
ولدت سمية عبدالقادر لوالدين مهاجرين من فلسطين، في مدينة بيروجا بوسط إيطاليا في 16 يونيو عام 1978. وقد تخرجت عبد القادر والتي تدير مبادرة مشروع يهدف للتصدي إلى كافة أشكال العنف ضد المرأة تحت اسم “عائشة”، بباكالوريوس في علم الأحياء وفي اللغات والثقافات الأجنبية (بتخصص في اللغة العربية والثقافة الإسلامية). كما أنها تحمل شهادة ماجستير في علم الإجتماع.

كما شاركت عبدالقادر الناشطة في طريق المنظمات الاجتماعية والأنشطة الشبابية، في تأسيس جمعية الشباب المسلمين من إيطاليا والتي تبذل جهوداً لمنع تطرف الشباب، وتعزيز الوعي وإعلاء الهوية الإيطالية في نفوس الشباب.

ردود الأفعال تجاه ترشيح عربية مسلمة:
تسبب ترشيح الحزب الديمقراطي الحاكم لسمية عبد القادر في الانتخابات كمرشحة مستقلة ضمن قائمة الحزب، اعتراض العديد من سياسين المعارضة.

فقد اتهمها عضو حلف اليمين الوسط المعارض ستيفانو باريزي، بتواصلها مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر، مشككا بذلك في قانونية ترشيحها لوجود روابط مع الجماعة كما يزعم. الأمر الذي نفته عبد القادر عبر حسابها علي موقع فيسبوك قائلة “لا أنتمي إلى الإخوان المسلمين”، واضافت “الجزء الكبير من التزامي البلدي والاجتماعي والسياسي تطور بسبب اندماجي في المجتمع المدني وبفضل الخدمات الشبابية وكذلك بفضل احتكاكي مع النساء في ما يتعلق بالمواضيع ذات الطابع الديني وما يشبهه”.

بينما أيد بيير فرانشيسكو مايورينو؛ أحد مسؤولي حزب رينزي في ميلانو، ترشح عبد القادر للانتخابات.

المرأة

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

More in المرأة

100799466-168639700-1910x1000

النساء يكتسحن الإقتصاد العالمي.. 39.6 تريليون إجمالي ثروات نساء العالم

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
الصحفية اَتي متولي

صحفية مصرية تفوز بجائزة «CNN» للصحافة الإفريقية

شوارع مصر19 أكتوبر، 2016
ولاء سمير صاحبة مؤسسة بهجة

نساء المستحيل.. البهجة أنثى اسمها ولاء

أصوات مصرية4 أكتوبر، 2016
hero-landscape-nemat-shafik_getty

المصرية نعمت شفيق.. أول سيدة تتولى إدارة كلية لندن للاقتصاد

شوارع مصر14 سبتمبر، 2016
الفنانة-معلومة-بنت-الميداح

غناء تحت قبة البرلمان

عبد الله محمد أحمد2 يوليو، 2016
article-2460706-00BF5FAC1000044C-580_964x610

زها حديد: امرأة شرقية وصلت للعالمية في الهندسة المعمارية

شيرين عمر30 يونيو، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved