منوعات

روسيا والأرجنتين .. دول قامت بـ«تعويم العملة» لإنعاش اقتصادها

روسيا والأرجنتين .. دول قامت بـ«تعويم العملة» لإنعاش اقتصادها

large-3024979570405379286

على الرغم من الجدل الواسع القائم ما بين الموافقة والمعارضة، حول قرار البنك المركزي المصري يوم الـ3 من شهر نوفمبر عام 2016 بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، والسماح للبنوك بتحديد سعر الصرف بالكامل وفقاً لآليات العرض والطلب، وارتفاع سعر الدولار بعدها، وإنخفاض قيمة الجنيه بما يتراوح بين 45 إلى 50%.

إلا أن مصر لا تُعد الوحيدة التي اتخذت هذه الخُطوة، كشرط أساسي من شروط  صندوق النقد الدولي لإعطاء أي قرض. فتبعاً لما نقله موقع “The Huffington Post عربي” عن تقرير لوكالة “بلومبرغ”، أنه يوجد 9 دول قامت أيضاً بتعويم عملتها الوطنية، والأقرب منها لمصر في الوضع هي:

الأرجنتين:

في شهر ديسمبر من العام الماضي، قرر الرئيس الأرجنتين “موريسيو ماكري”، تثبيت سعر العملة “البيزو”، في محاولة لإعطاء دفعة لاقتصاد البلاد. فهل نجح؟

وفقاً لما ذكره موقع “The Huffington Post عربي”:

“نتج عن هذا انخفاض سعر العملة بنسبة 27% في اليوم الأول من التعويم، لكن التراجع تباطأ منذ ذلك الحين وظهرت إشارات على تراجع التضخم أيضاً.” وأضاف ” أظهر المستثمرون تجدد ثقتهم باقتصاد البلاد هذا العام بالتهام مبيعات قياسية للسندات الدولية بقيمة 33 مليار دولار، وفي الوقت نفسه قل استخدام المواطنين للسوق السوداء، وهو ما كان إجراء واسعاً قبل تعويم العملة.”

كازاخستان:

بعدما قامت كازاخستان بتعويم عملتها الوطنية “التنجي” في عام 2015، هبط سعر العملة بنسبة 42%، واضطر البنك المركزي إلى إنفاق 1.7 مليار دولار.

ولكن فيما بعد، استقر التنجي، وارتفع الاحتياطي من العملات الأجنبية خلال العام الحالي بنحو 13 % تبعاً للموقع.

نيجيريا:

قال الموقع تعليقاً على قرر نيجيريا بتعويم “النيرة” في 20 يونيو عام 2016، أن “لم يكن لتعويم العملة جدوى كبيرة في استعادة المستثمرين الذين انتقدوا البنك المركزي بسبب تشدده في إدارة سعر الصرف واستجاب المستثمرون الأجانب ببطء في ظل هذه السياسة”.

فبعد هذا القرار، انخفض سعر العملة في السوق السوداء بحوالي 50% عن السعر الأساسي. بل وهبطت العملة بنحو 30% حينها، وما زالت تُباع “النيرة” في السوق السوداء بسعر أقل من السعر الرسمي بما يقرب من 20%.

روسيا:

قررت محافِظة البنك المركزي الروسي، الفيرا نابيولينا -بعد تراجع أسعار النفط؛ السلعة التصديرية الأولى لروسيا- تعويم العملة الوطنية “الروبل” في عام 2014.

وقد علق الموقع على التجربة قائلاً:

“بعد مرور عامين، تراجع تقلب سعر الروبل على مدى 3 أشهر إلى مستويات لم تعرف منذ التعويم، وانخفضت توقعات التضخم، وتباطأ صافي خروج رأس المال، وحظيت التجربة بالإشادة، واعتبر كثيرون نابيولينا الأكثر حسماً بين محافظي البنوك المركزية في أوروبا.”

منوعات

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

More in منوعات

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
جزر الزبرجد

بعد أزمة جزيرتي “صنافير وتيران”.. أهم 4 جزر مصرية

شيرين عمر29 ديسمبر، 2016
كريمة عبود

كريمة عبود.. أول مصورة عربية في التاريخ

شيرين عمر28 ديسمبر، 2016
100799466-168639700-1910x1000

النساء يكتسحن الإقتصاد العالمي.. 39.6 تريليون إجمالي ثروات نساء العالم

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
مدينة مونتريال الكندية

أهم الوجهات السياحية في 2017 .. بينها دولة عربية

شيرين عمر8 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
n-smytabdalqadr-large570

«سمية عبد القادر».. عربية مسلمة تخترق المجلس البلدي الإيطالي

شيرين عمر25 نوفمبر، 2016
110

40 مليون نسمة.. مدن لن تتوقعها الأكبر بحلول عام 2050

شيرين عمر25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved