أخبار

صحيفة: قائمة العفو الثانية أمام الرئاسة خلال 3 أيام وتضم الروائي أحمد ناجي

صحيفة: قائمة العفو الثانية أمام الرئاسة خلال 3 أيام وتضم الروائي أحمد ناجي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الرئاسة بالقاهرة. صورة من رويترز

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الرئاسة بالقاهرة. صورة من رويترز

ذكرت صحيفة الأخبار القومية أن قائمة العفو الثانية عن الشباب المحبوسين سترسل إلى رئاسة الجمهورية خلال ثلاثة أيام، وستضم الروائي أحمد ناجي الصادر بحقه حكم بالسجن لاتهامه في قضية نشر.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر شهر أكتوبر الماضي تشكيل لجنة لفحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا. وأصدر أوائل نوفمبر قرارا جمهوريا بالعفو عن 82 من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا.

ونقلت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الاثنين، عن عضوة لجنة العفو الرئاسي نشوى الحوفي قولها إن القائمة الثانية ستضم أعدادا أكبر من القائمة الأولى، التي أعقبها صدور عفو رئاسي بحق 82 محبوسا.

وأضافت أن القائمة الثانية سترسل إلى الرئاسة خلال ثلاثة أيام، مشيرة إلى أنها ستضم الكاتب الروائي أحمد ناجي المحبوس في قضية رأي “ولم يرتكب عنفا أو تخريبا”.

وأشارت نشوى الحوفي إلى أن أسماء كل من أحمد ماهر ومحمد عادل وعلاء عبد الفتاح، المحبوسين بتهمة خرق قانون التظاهر، غير مطروحة بالقائمة الثانية، وقالت إن القضاء هو من يحكم في أمرهم وليس اللجنة.

وأحمد ناجي صادر بحقه حكم بالسجن عامين لاتهامه بنشر مواد أدبية تخدش الحياء العام وتنال من قيم المجتمع. ورفضت المحكمة 3 استشكالات (طعون) تقدم بها ناجي على الحكم. وتنظر المحكمة الآن استشكالا رابعا لناجي.

ونقلت الصحيفة عن النائب وعضو لجنة العفو الرئاسي طارق الخولي قوله إن اللجنة تسعى لأن تكون القائمة الثانية أكبر من الأولى من حيث العدد، موضحا أن الفئات التي تقع تحت معايير العفو هي ثلاث فئات: الحالات التي مازالت أمام تحقيقات النيابة، والمحبوسين احتياطيا، ومن صدرت بحقهم أحكام نهائية.

وأضاف الخولي أنه لم يتقرر بعد ماهية تكوين القائمة الثانية من أي فئة من الفئات الثلاث، وقال إن ذلك سيتوقف على التكييف القانوني وما أقره الدستور ونظمه القانون وفق اختصاص السلطات.

أخبار

More in أخبار

دار القضاء

تأييد قرار التحفظ على أموال مزن حسن ومحمد زارع في “التمويل الأجنبي”

أصوات مصرية11 يناير، 2017
محطة وقود

صحيفة: العراق سيمد مصر بمليون برميل بترول شهريا بشروط دفع ميسرة

أصوات مصرية11 يناير، 2017
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رجال أعمال في البرتغال. صورة من رئاسة الجمهورية

السيسي: “والله العظيم انا مستعد اتحاسب” إذا وقع تجاوز

أصوات مصرية28 ديسمبر، 2016
صورة من الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيس بوك

«أنا مصر» حملة لدعم السياحة تعتمد على مشاركتك ودعمك

شوارع مصر23 ديسمبر، 2016
دار القضاء

محكمة تقضي بوقف تنفيذ حكم سجن أحمد ناجى

أصوات مصرية18 ديسمبر، 2016
شعار موقع فيس بوك - رويترز

الداخلية: غلق 163 حسابا على “التواصل الاجتماعي” لتحريضهم ضد الدولة

أصوات مصرية16 ديسمبر، 2016
هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين

هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين

أصوات مصرية16 ديسمبر، 2016
عادل حبارة داخل قفص الاتهام خلال جلسة محاكمة بالقاهرة- رويترز

النيابة العامة تصرح بدفن جثمان عادل حبارة بدون مراسم

أصوات مصرية15 ديسمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved