أدب وثقافة

من اليهودية إلي الإسلام.. رحلة المفكر والرحالة الأوروبي محمد أسد

من اليهودية إلي الإسلام.. رحلة المفكر والرحالة الأوروبي محمد أسد

المفكر محمد أسد

المفكر محمد أسد

صحافي ورحالة ومفكر إسلامي وسياسي بارع، لم يحظ من الإعلام الغربي أو حتي العربي ما يستحقه من الاهتمام. ولم تقدر جهوده حق قدرها، ولم يحظي بالمنزلة التي يستحقها، علي الرغم من وصفه بلقب “هدية أوروبا إلى الإسلام” من قبل المستشرق الألماني المسلم الدكتور مراد هوفمان. فـ”محمد أسد”، يُعد واحد من أكثر المسلمين الأوروبيين تأثيراً في القرن الـ20. فمن هو محمد أسد؟ وما هي القصة وراء إسلامه؟ وما السر وراء الأثر الكبير الذي تركه وراءه؟

مولده:

ولد محمد أسد أو “ليوبولد فايس” في 2 يوليو عام 1900، في منطقة غاليسيا؛ والتي كانت جزء من الإمبراطورية النمساوية المجرية آنذاك وهي حالياً تابعة لمدينة لفيف بأوكرانيا. كان فايس سليل لعائلة طويلة من الحاخامات اليهود. ومع ذلك، فأن والده قد كسر هذا التقليد وأصبح محامياً.

أولي خطواته الصحفية (1920 – 1922):

بعد تركه لدراسته الجامعية في فيينا في فترة العشرينيات، عمل فايس كعامل للهاتف بوكالة الأنباء الأمريكية في برلين. استطاع فايس وقتها الحصول علي مقابلة مع زوجة الكاتب الروسي الشهير مكسيم غوركي، وبعدها نُشرت له أول مقالة في الصحافة.

فايس ينتقل للشرق الأوسط (1922 – 1926):

في عام 1922، انتقل فايس إلي فلسطين عندما كانت لاتزال تحت الانتداب البريطاني بناءاً علي طلب أحد أقربائه. وأثناء إقامته بالقدس، عمل كمراسل أجنبي لصحيفة فرانكفورتر العامة. كما قام ببيع مقالاته، والتي شرحت قلق العرب من المشروع الصهيوني، كما قام بنشر كتاب صغير عن هذا الموضوع في عام 1924.

فايس يشهر إسلامه..ويصبح “محمد أسد”:

لفهم العالم العربي أكثر وتكوين روابط وثيقة فيه، تعمق فايس في الإسلام لمعرفته بشكل أفضل. الأمر الذي أدي إلي إعتناقه الإسلام، وقد أطلق عليه حينها رئيس الجالية الإسلامية في برلين اسم “محمد” تيمناً باسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وترجم اسمه الأول “ليو” إلي “أسد” والذي يعني باليونانية المعنى نفسه.

وقد تحدث أسد عن الإسلام قائلاً:

“يبدو الإسلام لي كعمل معماري مثالي. فجميع أجزائه موضوعه في تناغم لاستكمال ودعم بعضها البعض، لايزيد عليه شئ ولا يفتقر لشئ. والنتيجة هي توازن مطلق،  وثبات قوي.”

سفر أسد إلي السعودية (1927):

انتقل أسد إلي السعودية والتقى بمؤسس السعودية الملك عبد العزيز سنة 1927، واتخذ من المدينة المنورة مقراً لإقامته وعاش بها لمدة 6 سنوات من عام 1927 إلي عام 1933، وقام بالحج خمس مرات. والجدير بالذكر، أن أسد عمل كمستشار للملك عبد العزيز.

زيارته لعمر المختار..ومقابلته محمد إقبال:

زار أسد عمر المختار، ليتباحث معه في طرق لإيجاد تمويل للمقاومة ضد الإيطاليين. انتقل بعد ذلك إلى شبه القارة الهندية؛ والتي كانت تحت الاحتلال الإنجليزي حينها، والتقى بالمفكر محمد إقبال في عام 1932. واقترح إقبال علي أسد تأسيس دولة إسلامية مستقلة في الهند “باكستان الآن”، وعند استقلال باكستان عام 1947 مُنح محمد أسد الجنسية الباكستانية وعُين كمدير لدائرة إعادة الإعمار الإسلامي. ثم أصبح بعد ذلك رئيساً لوحدة شؤون الشرق الأوسط عام 1949، ثم مبعوث باكستان إلى الأمم المتحدة في نيويورك عام 1952.

ترك منصبه، وتفرغ لكتابة سيرته الذاتية “The Road to Mecca” “الطريق إلي مكة”، والتي ترجمت إلي عدة لغات منها العربية فيما بعد وصنع منها فيلم وثائقي أيضاً.

“الطريق إلي مكة”:

استطاع محمد أسد في تقديم الإسلام برؤية جديدة في سيرته الذاتية، والتي توثق مراحل التحول في علاقته مع الغرب خلال القرن العشرين. وقد صنع فيلم وثائقي منها، والذي حاز على عدة جوائز في مهرجانات عالمية. ومن ضمن هذه الجوائز، جائزة أفضل تصوير بمهرجان غراتس بالنمسا، والجائزة الكبرى للجنة التحكيم في مهرجان أغادير للأفلام الوثائقية، وجوائز أخرى بمهرجانات في تورنتو وسراييفو ونيويورك وإسطنبول ونيون بسويسرا.

وفاته:

في أواخر سنواته،  انتقل أسد إلى إسبانيا وعاش هناك مع زوجته الثالثة “بولا حميدة أسد”؛ أمريكية من أصل بولندي معتنقة للإسلام. توفي بعد ذلك في 20 فبراير عام 1992 في سن الـ91، ودفن في مدينة غرناطة.

محمد أسد علامه ومفكر كون أفكاره ومبادئه ومعتقداته بنفسه، من خلال رحلة طويلة ساعدت في ولادة إيمانه القوي. وما يثبت الأمر مقولته الشهيرة “جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد”.

أدب وثقافة

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

More in أدب وثقافة

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
دعاء العدل

اختيار دعاء العدل ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا لعام 2016

أصوات مصرية23 نوفمبر، 2016
البوستر الدعائي للفيلم - المصدر: IMDB

«قبل الفيضان»… رائعة وثائقية جديدة لقناة ناشيونال جيوغرافيك وليوناردو دي كابريو

هديل السمري22 نوفمبر، 2016
الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وزوجته بوسي شلبي، في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي، ديسمبر 2012- رويترز

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق الليلة ويهدي دورته إلى “الساحر”

أصوات مصرية15 نوفمبر، 2016
14463241_10154961623202289_8176077139969131321_n

ثلاث مشاهد مكثفة.. عن الحب

محمد السلاموني1 أكتوبر، 2016
مسجد بلال في فيللة،

بيع أول مجموعة لصور سياحية في مصر بعد 170 عامًا

شيرين عمر27 سبتمبر، 2016
saudiarabiagrungyflagbythink0-1

تحت المايكروسكوب: الوهابية ودولتيهم السعوديتين .. الأصل والفصل

عمر محيسن22 سبتمبر، 2016
28649610e4c5764a6d21d4066dc7ed58_large

في ذكرى وفاته.. تعرف على «جيمي هندريكس» الذي غيّر موسيقى الروك في أربع سنوات

أميمة فؤاد18 سبتمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved