منوعات

بعد أزمة جزيرتي “صنافير وتيران”.. أهم 4 جزر مصرية

بعد أزمة جزيرتي “صنافير وتيران”.. أهم 4 جزر مصرية

جزر الزبرجد

جزر الزبرجد

وسط الجدال الواسع الذي نتج عن اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية، والتي شملت نقل ملكية جزيرتي “صنافير وتيران” إلي السعودية مع دفعها 2 مليار دولار لمدة 69 عام لمصر مقابل حماية الجيش المصري لهما، وحصول مصر على 25% من الموارد الطبيعية للجزيرتين. قررنا إلقاء الضوء علي بعض من الجزر المصرية أو “الكنوز المصرية”، والتي يرجع تاريخها للقدماء المصرين مثل:

جزيرة فيلة:
جزيرة فيلة من أشهر الجزر المصرية، والتي تفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان. كانت تحتوي قديماً علي معبد فيله، ولكنه إنتقل من مكانه الأصلي إلي جزيرة أجيليكا أثناء بناء السد العالي.

ويعني اسم فيلة في اللغة الإغريقية، “الحبيبة أو الحبيبات”، أما ترجمته في العربية فهو “أنس الوجود”. وأُقيم عدد كبير من المعابد فوق الجزيرة، مثل المعابد التي يرجع تاريخها إلى عهد الملك تحتمس الثالث قبل الميلاد.

جزيرة الذهب:
تقع جزيرة الذهب بنهر النيل بين القاهرة والجيزة، ويبلغ عدد سكانها ١١٠٠٠مصري. وتختلف التقديرات حول مساحتها، ما بين ٣٤٢ فدان و٦٥٠ فدان. وبرغم قربها من مدينتي القاهرة والجيزة، إلا أن سكانها لايزالوا يحتفظون بطبيعتهم الفلاحية.

جزيرة الزبرجد:
تُعد جزيرة الزبرجد أكبر مجموعة جزر خلي الفول، في البحر الأحمر بجنوب مصر. فهي تُعتبر من أقدم مصادر حجر زبرجد في العالم، وأول مكان أكتشف فيه هذا الحجر. وقد أنتجت الجزيرة أكبر أحجار الزبرجد في العالم، والذي يبلغ وزنه أكثر من 310 قيراط معروض في متحف “المعهد السمسثوني” في الولايات المتحدة الأمريكية. وتُعرف الجزيرة أيضاً باسم آخر، وهو جزيرة “سانت جونز”.

جزيرة فرعون:
استخدم صلاح الدين الأيوبي جزيرة فرعون والتي تبعد عن مدينة طابا بـ8 كيلو متر، في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية وتأمين طريق الحج وطرق التجارة. وتشتهر الجزيرة بـ”قلعة صلاح الدين”، والتي تُعتبر من أهم الآثار الإسلامية في سيناء.

منوعات

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

More in منوعات

البوستر الخاص بالأمسية

ماتأخرناش: أمسية شعرية غنائية جديدة للشاعر أحمد حداد

شوارع مصر4 يناير، 2017
كريمة عبود

كريمة عبود.. أول مصورة عربية في التاريخ

شيرين عمر28 ديسمبر، 2016
100799466-168639700-1910x1000

النساء يكتسحن الإقتصاد العالمي.. 39.6 تريليون إجمالي ثروات نساء العالم

شيرين عمر9 ديسمبر، 2016
مدينة مونتريال الكندية

أهم الوجهات السياحية في 2017 .. بينها دولة عربية

شيرين عمر8 ديسمبر، 2016
large-3024979570405379286

روسيا والأرجنتين .. دول قامت بـ«تعويم العملة» لإنعاش اقتصادها

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
ميلانيا ترامب - المصدر: Getty images

مُهاجرة وعارضة والسيدة الأولى .. من هي ميلانيا ترامب؟

شيرين عمر4 ديسمبر، 2016
n-smytabdalqadr-large570

«سمية عبد القادر».. عربية مسلمة تخترق المجلس البلدي الإيطالي

شيرين عمر25 نوفمبر، 2016
110

40 مليون نسمة.. مدن لن تتوقعها الأكبر بحلول عام 2050

شيرين عمر25 نوفمبر، 2016

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

© 2016 ES Media UG. All Rights Reserved